تأجيل رفع أجور النقل العام الى إشعار آخر

تأجيل رفع أجور النقل العام الى إشعار آخر
الرابط المختصر

اكد مدير عام هيئة تنظيم النقل البري المهندس جميل مجاهد لـ"الدستور" ان الهيئة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وامانة عمان اجلت اعلان رفع تعرفة اجور النقل العام لاشعار آخر. وكانت الهيئة قد صرحت اخيرا بان الاعلان عن اجور النقل الجديدة ستكون في السادس عشر من الشهر الحالي وبنسب متفاوتة حسب الخطوط العاملة عليها تلك الوسائط بكافة محافظات المملكة وتعرفة التاكسي وتطبيق تعرفة ليلية لتاكسي المحافظات.

وكانت  هيئة تنظيم النقل البري وأمانة عمان اعلنتا عن تعديل تعرفة أجور وسائط النقل العام للركاب على جميع الخطوط الرئيسية والداخلية في المملكة بما فيها عمان وتعرفة الكيلومتر لسيارات التاكسي، لتعكس متغيرات أسعار المحروقات والمشتقات النفطية في المملكة، التي شهدت ارتفاعا في التعديل الشهري الأخير، ومراعاة معدل التضخم.

وأوضحت الناطق الرسمي باسم الهيئة إخلاص يوسف في حديث لعمان نت أن الهيئة ستقوم بتعميم قوائم التعرفة فور الإعلان عنها من خلال وسائل الإعلام ووضع قوائم التعرفة الجديدة المعدلة على الموقع الالكتروني للهيئة على شبكة الانترنت.

وأضافت يوسف أن رفع أجور النقل سيكون بأثر رجعي لمختلف التعديلات التي أجريت على أسعار المحروقات خلال السنة الماضية، إضافة إلى غيرها من المتغيرات.

فيما أكدت هيئة تنظيم النقل البري لاحقا أنها لم تنتهي بعد من إعداد الكشوفات الخاصة بتعديل أجور النقل العام على جميع الخطوط الرئيسية والداخلية في المملكة بما فيها أمانة عمان وتعرفة الكيلومتر لسيارات التاكسي لهذا العام، وقالت الهيئة إنه لن يتم تعديل الأجور في السادس عشر من الشهر الحالي، كما كان مذكورا في بيان نشرته وكالة الأنباء "بترا"، في خبر حذفته لاحقا.

وأكدت الهيئة أنها لم تحدد نسبة لتعديل الأجور وأن التعديل سيكون مرتبطا بالتغيرات في أسعار المحروقات ومعدلات التضخم .

ودعت الهيئة الجميع إلى الالتزام بالأجور الحالية وعدم تقاضي أجور زائدة عن المقررة رسميا مؤكدة أن الجهات المعنية ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق السائقين المخالفين ممن يتم ضبطهم باستغلال المواطنين

ومن المتوقع أن يشهد تعديل أجور النقل العام ارتفاعا ملحوظا بعد أن بدأت الحكومة في نهاية الشهر الماضي، تطبيق قرار زيادة أسعار المحروقات بنسب تراوحت بين 5.8% و9.1%، وهي الزيادة التي تعد الأعلى والتاسعة خلال العام 2010.

وبموجب القرار زاد سعر ليتر البنزين أوكتان 90 بنسبة 9.1% ليبلغ سعر اللتر 655 فلساً أي 13.10 دينار للصفيحة بدلاً من 12 دينارا و600 فلس للصفيحة، وارتفع سعر لتر البنزين أوكتان 95، 795 فلسا ليبلغ السعر الجديد 15.90 دينار للصفيحة بدلا من 14.60 دينار للصفيحة في تسعيرة الشهر الماضي علما أن الصفيحة تساوي 20 لترا، كما ارتفع سعر لتر مادتي الكاز والديزل السولار بنسبة 5.8% ليبلغ 10.90 دينار للصفيحة بدلا 10.30 دينار للصفيحة في تسعيرة الشهر الماضي.

وأشار القرار إلى أنه تم هذا التعديل لأسعار المشتقات البترولية استنادا إلى المراجة الشهرية التي تقوم بها لجنة تسعير المشتقات البترولية في وزارة الطاقة وذلك في ضوء المتغيرات التي طرأت على الأسعار عالميا.

وأوضح الأمين العام لوزارة الطاقة الأردنية فاروق الحياري في تصريح سابق، أن أسعار النفط الخام ومشتقاته في الأسواق العالمية التي يعتمدها الأردن كمرجعية في تسعير المشتقات النفطية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً خلال الفترة الماضية.

أضف تعليقك