بورصة عمان استثمارات كبيرة ووقت قصير

الرابط المختصر

أعرب عدد من المساهمين والوسطاء الماليين العاملين في السوق المالية اعتقادهم بأن عمل بورصة عمان لمدة ساعتين في اليوم فترة غير كافة لتداول الأسهم في البورصة, في حين رأى عدد آخر منهم أن الفترة الزمنية التي تعمل بها البورصة هي فترة كافية للتداولات المالية التي تجرى.ويشار إلى أن بورصة عمان التي تشهد تزايداً ملحوظاً في الاستثمار في سوق عمان المالي من قبل فئات مختلفة وإقبال كبيراً على المضاربة في السوق من قبل الكثير من المواطنين, تبدأ مداولاتها خلال الفترة الصباحية في الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً, وبواقع خمسة أيام في الأسبوع.

وطالب عدد المستثمرين في السوق المالية الجهات المعنية في البورصة بضرورة العودة إلى النظام السابق الذي كان معمولاً به في البورصة في وقت سابق, حيث كان ينقسم عمل البورصة في ذلك الوقت إلى فترتين مما يتيح للمضاربين في السوق فرصة اكبر للتداول.

ويقول علاء عودة احد المساهمين في بورصة عمان "إن نظام الفترتين هو النظام الأفضل", معللاً ذلك إلى "إن الموظفين العاملين في القطاع الخاص والعام لا يتسنى لهم المشاركة في البورصة بسبب تعارض عملهم في وظائفهم مع فترة التداول في البورصة", وأضاف "إن زيادة فترة التداول في البورصة سيؤدي إلى تحقيق أرباح أكثر".

وأكد مساهمون آخرون إن نظام الفترتين سيفتح المجال أمام الموظفين العاملين في الشركات الخاصة والتي ينتهي دوامها بعد الخامسة مساء في المضاربة في البورصة مما يزيد عدد المستثمرين والمساهمين في السوق وبالتالي زيادة الأرباح".

وفي ذات السياق عبر مساهمون اخرون عن رفضهم لتمديد عمل البورصة لفترتين بذريعة وجود التقنيات الحديثة في الاتصالات والتي تمكن المساهمين المشاركة في السوق دون تواجدهم بشكل مباشر, وهذا ما أيده عبد الله الحلبي احد المساهمين, في حين يرى المساهمون المطالبون بتمديد عمل البورصة ان التواجد في البورصة والتعامل مع الوسطاء بشكل مباشر يكسب المساهمين والمستثمرين ثقة اكبر بالسوق ويعطيهم احساساً اكبر بالامن على اموالهم واستثماراتهم.

ومن جهته يرى وليد كريشان احد المضاربين في البورصة ان العمل بنظام الفترتين في البوصة سيؤثر على اداء الموظفين العاملين في السوق المالية.

وكان للوسطاء رأي اخر مخالفاً لما قاله المساهمين حيث دعا يوسف الديسي الوسيط المالي في السوق الى اهمية زيادة فترة التداول في البورصة", غير ان الديسي اكد ان تقسيم العمل في البورصة لفترتين صباحية ومسائية سيدي الى مقاطعة للتداول في السوق.

واضاف الديسي "ان سوقنا بحاجة لهذه الزيادة في فترة التداول، نظرا لحجم الاستثمارات المتزايد في المملكة، وزيادة الوقت تتيح فرصة أكبر للمساهمين بالمشاركة في السوق" .

وفي ذات السياق اعرب رامي عطوان الذي يعمل وسيط مالي عن تأييده لفكرة تمديد ساعات العمل في البورصة, لتتشابه مع البورصات في الدول الغربية والتي تبدأ عمليها منذ الساعة الثامنة صباحاً وحتى الخامسة مساءاً, مما يعطي السوق فرصة اكبر لاوامر البيع الكبيرة والصغيرة, ويعطي شفافية وعمق اكبر ويعطي شفافية وعمق اكبر للسوق.", واعرب عن رفضه لنظام الفترتين.

وعلمت عمان نت من مصادرها ان هناك دراسة متعمقة للبحث حول امكانية تمديد فترة التداول في بروصة عمان, واعادت المصادر اسباب ذلك على الزيادة المطردة في حجم الاستثمار في البورصة غير ان المصادر لم توضح نوع الاجراء الذي ستتخذه البورصة بهذا الخصوص.

أضف تعليقك