بهدف دعم الصحافة الاستقصائية...شبكة أريج تفتتح مكتبا إقليميا في عمان

الرابط المختصر

افتتحت شبكة أريج -إعلاميون من اجل صحافة استقصائية عربية- -مكتبا إقليميا في عمان وتهدف الشبكة إلى دَعْم الصحافةِ الاستقصائية المحترفةِ والمستقلةِ في العالم العربي، من خلال تقديم منح لتمويل مشاريع استقصائية معمقة، بلغتين العربية والانجليزية.كما تسعى أريج، وهي منظمة مستقلة غير ربحية، إلى بِناء نواة لشبكة إقليمية مِنْ صحفيين ومحرّرين وناشرين لدعمِ العاملين في هذا المجال الإعلامي المليء بالفرص والتحديات، عبر تدريب مكثف على أسس الصحافة الاستقصائية، ومن خلال الإشراف المهني عليهم خلال فترة بحوثهم الاستقصائية، لتوجيههم وللمساعدة على إزالة أية عقبات قد تعترض سبيلهم.



وتوفر أريج منحا لمساعدة الصحفيين والمحررين المتحمسين لسبر أعماق بعض القضايا المجتمعية الهامة، والتي لا يستطيعون استقصاءها بسبب صعوبات مالية، أو عدم استطاعتهم الحصول على إجازة من عملهم، لمتابعة تحقيقات من هذه النوع قد تتطلب تفرغا كاملا لأسابيع أو أشهر.

المطلوب للاستفادة من برنامج الشبكة أن يقوم الصحفي أو الصحفية باقتراح موضوع محدد يرغب بالبحث في جوانبه المتعددة، خدمة للمصلحة العامة، وباتفاق مع الصحيفة او الوسيلة الإعلامية التي يعمل فيها. وبعد ذلك، يقوم بتعبئة نموذج خاص بـ "أريج"، يتضمن الفكرة، وخطة العملِ، والمصادر المقترحة للحصول على المعلومات، والمدة اللازمة لإنجازه، والميزانية المقترحة لتغطية كافة جوانب التحقيق العملي والميداني.

بعد ذلك، يرفق الطلب بكتاب رسمي من المؤسسة الإعلامية التي يعمل بها الإعلامي، لتأكيد دعم المؤسسة للبحث المطلوب تمويله، واستعدادها لنشره من بعد أن يجيزه استشاريون قانونيون يعملون تحت مظلة أريج. كما ستنشر نتائج البحث على موقع أريج الالكتروني، لتعميم المنفعة لعامة.

والموعد النهائي لاستلام الدفعة الأولى من الاستمارات (الطلبات) هو يوم 25 كانون أول (ديسمبر) 2005. كما يُمْكنُ الحصول على نماذج الاستمارات على موقعنا www.Arij.net



وسيقوم مشرفون محليون من خلال أريج بالإشراف على المشروع الاستقصائي من الألفِ إلى اليَاءِ، حيث سيعمل مع كُلّ صحفي أو محرر لتَسهيل التحقيقِ، وللمُسَاعَدَة على حلّ أيّ تحد قَدْ يُؤخّرُ أَو يُعرقلُ التحقيقَ.

في الانطلاقة الأولى لأريج، دَعمتْ الشبكةَ ثلاثة تحقيقاتَ ِ:

ممارسات التلاعب من قبل شركات تنقية (فلاتر) المياه. تحقيق. الأردن.

وضع السجينات في سجنِ بعبدا. تحقيق. لبنان.

استعمال الهورموناتِ الزراعيةِ والحيوانيةِ الممنوعةِ. تحقيق. سوريا.

ستقوم أريج بتوفير ما يلي:

- تغطية مصاريف الصحفيين المكلفين بإجراء التحقيق، وإن احتاج إلى مدة تتراوح ما بين شهرين أو ثلاثة أشهر.

- تغطية تكاليف السفرَ الداخليَ، من فنادق، ووجبات طعام، وكلفة التنقل... الخ

- تغطية تكاليف الوصولَ إلى قواعدِ البيانات الوطنيةِ والدوليةِ، غير المتوفرة مجانا.

- تغطية تكاليف أي ترجمةَ قانونية هامة قد يحتاجها الصحفي/ الصحافية.

- تغطية تكاليف التدقيق القانونيَ لكُلّ تحقيق قبل النشرِ.

- تغطية تكاليف الدعمَ القانونيَ لآي إجراء قضائي ُقد يتخذ ضدّ الصحفي أو ضد التحقيق المدعوم من قبل أريج.

- المساعدة على نشر التحقيقات المنجزة في بلدانِ أخرى، من خلال تعاون أريج مع شبكات تعمل في مجال دعم التحقيقات الاستقصائية الدولية، وشبكة مماثلة لأريج تحت اسم "سكوب" تعمل حاليا في 18 دولة تغطي أوروبا الشرقية واسيا الوسطى، وبتمويل من الخارجية الدانمركية.

من سيستفيد؟

ترحب شبكة أريج بكل صحفي يطرح فكرة جيدة ضمن المعايير التالية:

1. التحقيق سيساعد في الَكْشفُ عن معلوماتَ مهمةَ جديدةَ لقضايا عامة واضحةِ.

2. التحقيق قد يَتضمّنُ تعاونا مَع صحفيين استقصائيين في سوريا ولبنان.

3. إنّ التحقيقَ مستند على اتفاقيات للنشر في الوسيلة التي يعمل فيها الصحفي/ الصحافية.

4. أن يكون باستطاعة الصحفي الاستقصائي الوصول إلى المعلومة (مصادر ذات العلاقة، حالات واقعية، ووثائق) تساعده على سبر أعماق المعلومات.

5. التحقيق لَنْ يمثل أي خطر حقيقي وغير مقبولَ للصحفيين أو توريط وسيلة الإعلام التي يعمل بها.

6. الصحفي المشارك سَيعْملُ طبقاً للمعاييرِ الصحفيةِ والأخلاقيةِ المحترفةِ.

7. النَتائِج الرئيسية للتحقيقِ سَتَنْشرُ.

8. الصحفيون والمحررين المشاركين في التحقيقِ سَتُخضعُ مادّتَهم إلى مُستشارين قانونيينِ قبل نشر التحقيق، لتَفادي أية إشكالية أو نزاع قانوني ممكن وغير ضروري.

توفر أريج:

تغطية مصاريف الصحفيين المكلفين بالتحقيق، وان اتخذ التحقيق عملا مدته تتراوح بين شهرين وثلاثة شهور.

تغطية تكاليف السفر الداخلي، فنادق، ووجبات طعام، وكلفة التنقل الخ .

تغطية تكاليف الصول إلى قواعدِ البيانات الوطنية والدولية، غير الموفرة مجانا.

تغطية تكاليف ترجمة التحقيق.

تغطية تكاليف التدقيق القانوني لكل تحقيق قبل النشر.

تغطية تكاليف الدعم القانوني إن اتخذ أي إجراء قضائي ضدّ الصحفي أو التحقيق الذي تدعمه أريج.

تنشر اريج القصصِ الصحافية في البلدانِ الأخرى، ونضمن أن تكون موجودة على موقع أريج وعلى شبكة التحقيقات الاستقصائية الدولية ،بالإضافة إلى تطوير شبكة دعمِ إقليميةِ للصحافة الاستقصائية في الوسط العربي وأوربا الشرقية، تدعمه وزارة الخارجية الدانمركية.



وتعتبر اريج شبكة مموّلة من وزارةِ الخارجية الدانمركية، ضمن برنامج مدته سَنَتِينِ، أسسها بعض الإعلاميين العرب والمنظمات الإعلامية العربية، بالتعاون مع مؤسسة الدعم الإعلامي الدولي ومقرها كوبنهاغنIMS) ) تتويجا لسلسلة من الاجتماعات التي عقدت في كوبنهاجن ودمشق وبيروت وعمان لمتابعة تأسيس الشبكة,


أضف تعليقك