بلتاجي لـ"عمان نت": الانجراف وربط المنازل بشبكات الصرف وراء فيضانات العاصمة

بلتاجي لـ"عمان نت": الانجراف وربط المنازل بشبكات الصرف وراء فيضانات العاصمة
الرابط المختصر

 

 

أرجع أمين عمان عقل بلتاجي سبب إغلاقات عدد من الطرق، وفيضانات المياه التي شهدتها شوارع العاصمة الاثنين،  لعوامل أبرزها انجراف الأتربة وإغلاقها لمصارف المياه بسبب غزارة الهطول المطري.

 

وأوضح بلتاجي في حديث لـ"عمان نت" أثناء جولة في العاصمة، أن كثافة الأمطار وهطولها بكميات كبيرة وفي فترة قياسية أدت إلى جرف الأتربة والأوساخ، ما أدى إلى إغلاق مناهل وشبكات تصريف مياه الأمطار، الأمر الذي تطلب وقتاً لاستيعابها.

 

وأضاف بأن سبب إغلاق نفق الدوار الخامس هو تعطل مضخات المياه الغاطسة نتيجة انقطاع التيار الكهربائي.

 

وقامت كوادر الأمانة بتنظيف شبكات التصريف، بحسب بلتاجي الذي أشار إلى أن الاوضاع ستكون أفضل خلال الفترة المقبلة.

 

وأكد أمين عمان أن أهم أسباب الفيضانات يعود إلى ربط المواطنين تصريف المياه على شبكات الصرف الصحي، الأمر الذي يتسبب بارتفاع منسوب المياه في المناهل وفيضانها، داعيا المواطنين إلى التعاون مع الأمانة بهذا الشأن.

 

وأثارت الأزمة المرورية الناجمة عن إغلاق نفقي الدوار السابع والخامس، وانهيارات الأتربة وتجمع مياه الأمطار في عدد من طرق العاصمة، موجة من الانتقادات لأداء الأمانة في التعامل مع المنخفضات الجوية، خصوصاً بعد تصريحاتها وإعلانها الشهر الماضي عن ضع خطة شاملة ومختلفة لهذا العام لتجاوز العوائق السابقة لتجنب فيضانات المياه التي كانت جلية خلال الموسم المطري الماضي.

 

واشتملت خطة الأمانة على صيانة شبكات تصريف المياه وتمديد شبكات تصريف جديدة في الشوارع والأنفاق، وتركيب مضخات لتصريف الفائض وتركيب كاميرات داخل الأنفاق لمراقبة منسوب المياه، إضافة إلى استحداث نظام تحويل مكالمات شكاوى المواطنين مباشرة الى المنطقة المختصة.

 

وقد خصصت الأمانة في موازنتها للعام الحالي طرح عطاءات بقيمة 6 ملايين دينار لإنشاء عبارات صندوقية وأنبوبية في مواقع تعرضت للفياضانات خلال فصل الشتاء الماضي.

وكان نائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة المهندس باسم الطراونة قد أكد سابقا أن كوادر الأمانة قد نفذت عمليات تنظيف شاملة لكافة العبارات ومناهل تصريف المياه في الشوارع ومجاري الوديان والسيول في كافة المناطق التابعة لها، إضافة لعمليات صيانة لآليات الأمانة وربطها بنظام تتبع يظهر أماكن تواجدها في الميدان لتفعيل التعامل مع الطوارئ والتأكد من قيامها بعملها على أكمل وجه.

 

هذا وتتأثر المملكة بمنخفض جوي بارد يصحبه هطول أمطار رعدية يمتد حتى يوم الثلاثاء المقبل، بحسب الأرصاد الجوية .

 

أضف تعليقك