بعد 3 ايام ..السيطرة على حريق الغباوي

بعد 3 ايام ..السيطرة على حريق الغباوي
الرابط المختصر

أكد المدير التنفيذي للنظافة والبيئة في امانة عمان المهندس زيدون النسور أنه تمت السيطرة بشكل كامل على الحريق الذي نشب في الخلية الثانية في مكب الغباوي بعد جهود متواصلة من أجهزة الأمانة ومساندة من المديرية العامة للدفاع المدني .

وأوضح المهندس النسور أن الحريق ناتج عن غازات محصورة داخل المكب أدت الى إشتعال الحريق وتصاعد سحب الدخان . وأضاف أنه تم طمر النفايات الموجودة بالخلية بالأتربة بشكل كامل .

ولفت الى أن هذه النوعيات من الحرائق لايتم إطفائها بالوسائل المعتادة ، وإنما بعملية الطمر بالتراب لتخفيف إنبعاث الغازات حيث قامت بأعمال الطمر آليات وأجهزة أمانة عمان الكبرى والتي تواصلت جهودها على مدار الساعة خلال اليوم الماضيين لتنفيذ أعمال الطمر لان عملية فرد التراب بحاجة الى عملية نقل للاتربة وفردها بشكل منظم .

واشار النسور الى أن المكب واصل عمله كالمعتاد ولم تتأثر عملية إستقبال النفايات ومعالجتها ، ولم يؤد الحريق الى وقوع ايه خسائر .

وبين أن مكبات النفايات تشهد بالعادة مثل هذه الحوادث بالرغم من إجراءت السلامة والوقاية المتخذه .

ويقسم مشروع مكب الغباوي الذي يخدم مدينة عمان وإقليم الوسط إلى تسع خلايا، ويستقبل ما معدله 2500 طن يوميا من النفايات ينتج منها ما بين 1900 الى2000 طن من مناطق أمانة عمان الكبرى.

ويعتبر مكب الغباوي متوافقا مع الشروط والمعايير العلمية والصحية ومتطلبات شروط الصحة العالمية من جميع النواحي من حيث اتجاه الرياح ونفاذة التربة والمياه السطحية والجوفية وكافة الظروف الجيولوجية فضلا عن أسلوب التخلص من النفايات.

أضف تعليقك