بعد احداث مؤتة: حملة لرفض العنف الجامعي

بعد احداث مؤتة: حملة لرفض العنف الجامعي
الرابط المختصر

أطلق ناشطون حملة لاحتواء العنف الطلابي الدائر في جامعة مؤتة و الذي ذهب ضحيته طالب جامعي و عشرات الإصابات.

و دعت مبادرة شبابية لإعلان يوم غدٍ الخميس يوماً لرفض العنف الجامعي و رفض " سياسات التعليم العالي" ويوماً للحداد على روح الطالب أسامة الدهيسات الذي قضى في أحداث جامعة مؤتة.

و وري جثمان الطالب أسامة الدهيسات في مقبرة فقوع في محافظة الكرك ظهر الاربعاء.

وحمل رئيس الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" الدكتور فاخر دعاس الحكومة المسؤولية المباشرة عن ما تشهده الجامعات الاردنية من عنف نتج عنها وفاه احد طلبة جامعة مؤتة خلال احداث المشاجرة الاخيرة ، وتقوم الحملة بإطلاق مبادرة بعنوان يوم اسود في معركة مؤتة.

من جهته اكد النائب سمير عويس على اهمية عقد جلسة نيابية لمناقشة العنف الطلابي من خلال رفع اكثر من 15 نائبا مذكرة نيابية تطالب بعقد جلسة مناقشة عامة “لظاهرة العنف الجامعي وسبل الحد منها في الجامعات الاردنية على خلفية أعمال العنف التي شهدتها جامعة مؤتة خلال أكثر من يوم، وأدت إلى وفاة أحد الطلبة.

وأشار عويس في حديث "لعمان نت" إلى "ضرورة مناقشة هذه الظاهرة تحت القبة لوضع دراسة استراتيجية للحد من هذه الظاهرة واصفا المجلس بالمكان المناسب لطرح القضايا الوطنية خاصة بعد فشل الجهات المعنية باتخاذ الاجراءات المناسبة للحد من هذه الظاهرة .

من جهتها علقت جامعة مؤتة الدراسة لمدة اسبوع كامل تحسبا لتجدد المشاجرة التي وقعت بين طلاب على خلفية نتائج انتخابات اتحاد الطلبة التي حدثت الشهر الماضي.

وقال رئيس جامعة مؤتة بالوكالة احمد بطاح ان الجامعة عقد اجتماعا طارئا مع عمداء الكليات لبحث تفاصيل المشكلة، مؤكدا ان تقرير الطب الشرعي الأولي بين ان وفاة الطالب دهيسات كانت طبيعية نتيجة معاناة من امراض في القلب".

هذا وقدرت إحصائيات حملة "ذبحتونا" لحقوق الطلبة عدد المشاجرات الجامعية للعام الماضي 58 مشاجرة وبنسبة زيادة وصلت إلى نحو 100 بالمائة مقارنة بالعام .

أضف تعليقك