بدء تقديم طلبات التجسير للحاصلين على «الشامل»

تبدأ اعتبارا من اليوم وحتى مساء الاربعاء المقبل عملية تقديم طلبات التجسير للطلبة الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة "الشامل" بصرف النظر عن سنة التخرج من خلال الموقع الالكتروني.

وقد وزعت وحدة القبول الموحد على مكاتب البريد بطاقات ليتمكن الطالب من شطب الرقم وتسجيله حيث تم استحداث ايقونة خاصة بالتجسير عبر موقع الوحدة شبيهة بذات الية قبول طلبة الثانوية العامة مع اختلاف بالبرمجيات الفنية للموقع ، ليصار الى معالجة القائمة كما عولجت قائمة القبول الموحد.

الى ذلك أعلن مدير وحدة التقييم والامتحانات في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور حسين السرحان ان عدد الطلبة المسموح لهم بالتجسير في الجامعات الاردنية ممن تنطبق عليهم الشروط التي حددها مجلس التعليم العالي وصل الى 2500 طالب وطالبة ضمن البرامج العادية والموازي والجامعات الخاصة.

ووفقا للشروط سيتمكن نحو الفي طالب وطالبة من التجسير ضمن البرنامج العادي بالجامعات الرسمية حيث يتنافسون من خلال تقديم طلبات التحاق عبر القبول الموحد الالكتروني وذلك بعد اعلان قائمة المقبولين بالجامعات الاردنية من خريجي الثانوية العامة.

ووصلت التخصصات التي درس بها طلبة الشهادة الجامعية المتوسطة للعام الحالي الى 87 تخصصا يسمح للطلبة التجسير بمثلها من التخصصات المناظرة والتي تكون واحدة لواحدة او اكثر بالجامعات الاردنية.

والالفا طالب هم اوائل الامتحان الشامل بنسبة 20%ومعدلاتهم 68 % فما فوق وهم الذين سيسمح لهم بالتجسير بكافة التخصصات المناظرة بالجامعات الاردنية ما عدا الطب والهندسة حيث ان الحاصلين على معدل %70 فما فوق فقط يتمكنون من التجسير بالتخصصات الطبية والهندسية.

وبحسب أسس التجسير التي أقرها مجلس التعليم العالي اخيرا فقد تم إلغاء شرط المعدل الذي يحصل عليه الطالب في الامتحان الشامل وعلامته في امتحان الثانوية العامة كشرط للتجسير في التخصصات المشابهة.

كما ألغى المجلس شرط السبع سنوات وشرط معدل %76 في الامتحان القديم ، وأبقى على نسبة الـ 20 بالمائة التي يسمح لها التجسير في الجامعات الرسمية في البرنامج العادي ، كما أبقى لمن هم فوق العشرين بالمئة للتجسير في الجامعات الخاصة والبرامج الموازية.

أضف تعليقك