بدء انتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة نهاية العام

بدء انتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة نهاية العام
الرابط المختصر

تبدأ مشاريع الطاقة المتجددة "الشمسية" انتاجها من الكهرباء  على 3 دفعات تنتهي جميعها في عام 2016.

و قال وزير الطاقة محمد حامد لراديو البلد ان انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية سيبدأ مع نهاية العام الحالي  ويستكمل الانتاج في  منتصف عام 2015 لتوفير 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية و 117 ميغاواط من طاقة الرياح .

بينما سيتم انتاج الدفعة الثانية من المشاريع نهاية عام 2015 والدفعة الثالثة نهاية عام 2016، بحسب  ما كشف وزير الطاقة محمدحامد .

واوضح حامد "لعمان نت " الاثنين مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة والتي تقسم الى الدفعة الاولى وتشمل 12 مشروع تم الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء الاسبوع الماضي اضافة الى توقيع اتفاقيات لشراء الطاقة مع المستثمرين 200 ميغواط في منطقة معان التنموية باستثمار كلي بلغ 600 مليون دولار .

اما المجموعة الثانية من المشاريع فقد تم تاهيل 23 شركة ، وهذه الشركات بصدد توقيع مذكرات تفاهم مع وزارة الطاقة ، بحيث كل مشروع 50 ميغواط وباستطاعة كلية تبلغ 200 ميغاةاط بشمال وشرق المملكة ، يقول حامد .

فيما المجموعة الثالثة من المشاريع فقد تم طرحها للمستثمرين وتبلغ 400 ميغاواط موزعين على منتصف وجنوب المملكة .

ونفى حامد وجود اي تاخير في تنفيذ خطة مشاريع الطاقة المتجددة ، مشيرا الى تسريع وتيرة العمل بحيث من المتوقع ان يتجاوز نسبة مساهمة الطاقة المتجددة من الطاقة الكلية ما تم رصده في الاستراتيجية .

وتوقع حامد ان تصل مساهمة الطاقة المتجددة من الطاقة الكلية خلال عام 2017 ما نسبته 30%، وخلال عام 2016 ما نسبته 24% من مجموع الطاقة .

أضف تعليقك