بدء العمل بمشروع النافذة الواحدة في مركز جمرك جابر

الرابط المختصر

اكد مدير عام الجمارك الاردنية اللواء جمرك غالب الصرايرة ان الجمارك ستنفذ العام الحالي مشروع النافذة الواحدة في مركز جمرك معبر وادي الاردن.

وبين الصرايرة في تصريح صحافي عقب افتتاح مشروع النافذة الواحدة في مركز جمرك جابر اليوم الخميس ان الجمارك تسعى وضمن خطتها الاستراتيجية الى تنفيذ المشروع في جميع المراكز، مؤكدا ان عدم كفاية المخصصات المالية اختصر تنفيذ المشروع في المركزين المذكورين فقط.

ويهدف مشروع النافذة الواحدة الى توحيد المرجعيات في المراكز والمنافذ الحدودية بحيث يكون لديها الصلاحية الكاملة من خلال الموظفين الموجودين فيها للتسهيل على المراجعين.

واوضح الصرايرة امام مدراء الدوائر والاجهزة الامنية العاملة في المركز ان التكلفة الاجمالية للمشروع تبلغ اكثر من اربعة ملايين دينار، داعيا جميع المؤسسات المعنية الى دعم المشروع بهدف توحيد الاجراءات في المراكز للتسهيل على المواطن والزائر والمستثمر مشيرا الى ان الجمارك بدات وضمن الخطة الإستراتيجية للأعوام 2008-2010 في تطبيق مشروع النافذة الواحدة.

وبين ان عمل المشروع يتم من خلال تجميع معايير انتقائية إدارة المخاطر للدوائر التي لها علاقة مباشرة مع دائرة الجمارك بهدف تبادل المعلومات الخاصة بالبيانات الجمركية إلكترونيا بين الدائرة والدوائر الاخرى.

وقال ان "النافذة الواحدة" تعتبر عاملا أساسيا في تطبيق مفهوم الجمارك الإلكترونية وبما يتناسب مع المتطلبات الدولية والمعايير الخاصة بمنظمة الجمارك العالمية، مؤكدا ان الجمارك الأردنية من الرواد في تطبيق هذا المشروع بين دول الإقليم.

ويذكر ان الجمارك نفذت المشروع في سبعة مراكز وهي مدينة الملك عبدالله الثاني بن الحسين الصناعية "سحاب" ومدينة الحسن الصناعية "اربد" والعقبة وجمرك عمان ومطار التخليص وجمرك الحرة الزرقاء ومحطة بواخر الركاب العقبة.

أضف تعليقك