بدء اجراءات التسجيل للانتخابات البلدية

الرابط المختصر

-بدأت منذ صباح اليوم السبت ووفقا للترتيبات الحكومية اجراءات تسجيل الراغبين بالمشاركة بالانتخابات البلدية المقبلة والمتوقع اجراؤها خلال الثلث الاخير من شهر كانون الاول المقبل.

ووفقا للتعليمات الخاصة باجراءات التسجيل سيعتمد دفتر العائلة كوثيقة اساية لعملية تسجيل المواطنين الراغبين بالتسجيل للمشاركة بالانتخابات البلدية، فيما ستسمر عمليات التسجيل من الساعة الثامنة صباحا ولغاية السادسة مساء وطيلة ايام الاسبوع بما فيها العطل الرسمية ولمدة 15 يوما.

وتشير الفقرة ب من المادة 10 من قانون البلديات الى :"على رئيس الانتخاب ان يعين لمنطقة البلدية او لاي دائرة انتخابية فيها لجنة او اكثر لتسجيل الناخبين فيها لا يقل عدد اعضاء كل منها عن ثلاثة اشخاص ويعين رئيس الانتخاب احد اعضائها او احد موظفي الحكومة رئيسا لها وأحد موظفي البلدية كاتبا لها ويعهد اليها باعداد جدول الناخبين وتنقيحه ويبلغها مواعيد البدء والانتهاء من العمل ومكانه ويعلن ذلك في مكان ظاهر في دار البلدية وفي احدى الصحف المحلية . فيما اشترط القانون على الراغب بالتسجيل ووفقا للمادة 12 فقرة أ من القانون ما يلي: ان يكون اردنيا اتم الثامنة عشرة من عمره في اليوم الاول من الشهر الاول من عام اجراء الانتخابات ، و ان يكون مقيما عادة ضمن منطقة البلدية مدة لا تقل عن اثني عشر شهرا قبل تاريخ البدء باعداد جدول الناخبين او تنقيحه، وان يكون قد سدد ضريبة الابنية والاراضي داخل مناطق البلدية او ضريبة المعارف او رسوم رخص المهن والحرف والصناعات او رسوم جمع النفايات او اي رسوم او ضريبة بلدية اخرى لا تقل عن دينار واحد سنويا اذا كان مكلفا، وان ان لا يكون فاقدا لقواه العقلية او محجورا عليه لذاته او لاي سبب اخر ولم يرفع الحجر عنه.

وكان وزير الشؤون البلدية الدكتور حازم قشوع قد اكد بان الربط الالكتروني سيمنع عمليات ازدواج التسجيل في اكثر من دائرة انتخابية ما سيعزز عنصري الشفافية والنزاهة لسير العملية الانتخابية.

ووفقا لاخر الارقام الصادر عن وزارة البلديات فقد وصل عدد البلديات الرئيسة التي ستشملها الانتخابات القادمة 134 بلدية الى جانب امانة عمان الكبرى.

أضف تعليقك