بحضور 7 وزراء الحكومة تستعرض إنجازاتها

بحضور 7 وزراء الحكومة تستعرض إنجازاتها
الرابط المختصر

كشف وزير الداخلية نايف القاضي عن إعداد مسودة مشروع معدل لقانون هيئة المرئي والمسموع المؤقت ومسودة مشروع أخر للنظام البث التلفزيوني والإذاعة ضمن الخطة التنفيذية للحكومة.

وبين القاضي خلال المؤتمر الذي ضم 7 وزراء للحديث عن الخطة التنفيذية للحكومة اليوم الأحد أن اللجنة العليا للانتخابات ستجتمع الاثنين لتحديد تمديد باب التسجيل للانتخابات النيابية.

ومن المقرر أن تنتهي مهلة التسجيل والتثبيت والنقل بنهاية الدوام الرسمي ليوم غد الخامس من تموز.ولفت القاضي أن عدد المسجلين بلغ لغاية الساعة الواحدة 113 ألف مسجل، و23 ألف نقل أصوات.

واستعرض القاضي، المحور الثاني من الخطة التنفيذية للحكومة وهو الحث على "تفعيل المشاركة المدنية والسياسية"، و يشمل المحور على البرامج التالية برنامج الانتخابات النيابية الذي أنجز منه ما نسبته 15% خلال أيار الماضي وبرنامج اللامركزية أنجز منه 42% وبرنامج التنمية السياسية أنجز منه ما نسبته 33% والإعلام 62 % وبرنامج الوسطية والاعتدال 23%، برنامج العلاقات الدولية والعربية أداء مستمر لا يقاس بنسبة انجاز، وكذلك بالنسبة للأمن الوطني.

وبين القاضي أن ابرز الانجازات التي حققها المحور خلال النص الأول من العام الحالي هي الارتقاء بأداء الأجهزة المختصة وفقا لأحدث الأساليب العملية الحديثة، وإنشاء المراكز الأمنية المتخصصة، وتدريب الكوادر القائمة على حفظ الأمن والنظام العام، تطوير المراكز الحدودية ورفدها بكافة الاحتياجات اللوجسيتة والتقنيات اللازمة لتحسين مستوى الخدمات والقيام بدورها بشكل فاعل، فضلا عن القيام بحملات داخل المملكة لمصادرة الأسلحة غير المرخصة وتتبع مصادر المخدرات والجريمة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع دول الأعضاء في مجلس وزراء الداخلية العرب من خلال إبرام اتفاقيات ترمي إلى مكافحة الإرهاب والمخدرات والهجرة غير مشروعة والاتجار بالبشر وغسيل الأموال.

وأشار إلى ابرز انجازات المحور خلال النصف الأول تمثلت كذلك في إصدار قانون الانتخاب الجديد وتحديد موعد الانتخابات والبدء بالحملة الإعلامية للتعريف بقانون الانتخاب، وأوضح أن العمل جار حاليا للإعداد مسودة قانون اللامركزية وذلك من خلال بدء الحكومة بإعداد القدرات المؤسسية ضمن المشروع، وإعداد برنامج توعوي عن آلية تفعيل الحياة الحزبية.

وعلى صعيد برنامج الوسطية والاعتدال بين القاضي انه تم الانتهاء من مرحلة التجهيز والإعداد لمؤتمر دولي لإبراز دور المملكة على المستوى العالمي في مجال خدمة الإسلام ونشر المبادئ الوسطية والاعتدال ومواجهة الفكر المتطرف.

وبين أن أهم التحديات التي يواجهها المحور تمثلت بتحقيق نسبة مشاركة الشباب في العملية الانتخابية، زيادة الوعي عن المواطنين بانتخاب المرشحين، وأخير زيادة فاعلية الأحزاب السياسية في المملكة.

وزير المالية...

من جهته، أكد وزير المالية الدكتور محمد أبو حمور أن نسبة الانجاز المتحققة في محور" تحفيز بيئة الأعمال والاستثمار" ومحور "توسيع قاعدة الطبقة الوسطى وحماية الطبقة الفقيرة" حتى نهاية شهر أيار من العام الحالي بلغت 51 بالمئة لكل محور.

وأوضح أن المحور تحفيز بيئة الأعمال والاستثمار ينقسم إلى خمس برامج حققت معظمها نسب انجاز مرتفعة وهي برنامج تعزيز أداء المؤسسات المالية والحفاظ على الجهاز المصرفي وبنسبة انجاز 44 بالمئة وبرنامج تطوير التشريعات الناظمة والقوانين المحفزة للاستثمار وبنسبة انجاز 76 بالمئة وبرنامج دعم القطاعات الاقتصادية وتعزيز تنافسيتها بنسبة 48 بالمئة وبرنامج تطوير البيئة التشريعية للقطاعات الداعمة للاستثمار بنسبة انجاز 73 بالمئة فيما جاء الانجاز في برنامج تحسين وتسريع الإجراءات المتعلقة بالأعمال والاستثمار بنسبة 15 بالمئة.

وبين أبو حمور أنه تم تحقيق الإصلاح الضريبي من خلال إصدار قانون ضريبة الدخل وتعديل قانون ضريبة المبيعات وإلغاء 11 تشريعا آخر كان يفرض بموجبها ضرائب على الدخل والخدمات.

وفيما يتعلق ببرنامج دعم القطاعات الاقتصادية فقد شهد مشروع سياحة الثالث تقدما ملحوظا – بحسب ابو حمور- وقد تم الانتهاء من أعمال مشروع البنية التحتية في مادبا، مشيرا إلى انه تم مساعدة 88 شركة صناعية صغيرة ومتوسط وجمعية قطاعية وتم تقديم 185 خدمة لهم من خلال تحديث وتطوير قطاع الصناعة والخدمات.

وأضاف أن مؤسسة تطوير المشاريع الاقتصادية استلمت عروض إدارة الصناديق الممولة وإعداد القائمة الصغيرة التي سيقوم المتأهل منها بتنفيذ مشروع تسجيل الحصول على التمويل اللازم من قبل المشاريع الاقتصادية الناشئة والصغيرة والمتوسطة لزيادة التنافسية في السوق المحلي والأسواق العالمية المستهدفة.

وأشار أبو حمور إلى أن ابرز التحديات التي تواجه هذا المحور تتمثل في تعدد وتشتت مرجعيات الاستثمار ووجود العديد من المشاكل التنسيقية بين الجهات الحكومية وخصوا في المشاريع التي يدخل في تنفيذها أكثر من جهة كإنشاء النافذة الواحدة بالإضافة إلى التأخير في إقرار بعض التشريعات وبخاصة الالكترونية منها إضافة إلى النقص في الموارد البشرية المتخصصة والضرورية لتنفيذ بعض المشاريع.

وفيما يتعلق بالمحور الثاني وذلك بتوسيع قاعد الطبقة الوسطى وحماية الطبقات الفقيرة قال الوزير إن نسبة الانجاز في هذا المحور سجلت حتى نهاية أيار من العام الحالي 51 بالمئة، مشيرا إلى أن الحكومة استمرت في دعم السلع الأساسية كما قامت بإعادة هيكلة رواتب منتسبي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وتحسين ومنح المعلمين الاهتمام والرعاية وتحسين ظروفهم المعيشية وذلك من خلال منحهم علاوة نسبتها 5 بالمئة بأثر رجعي و15 بالمئة من بداية حزيران الحالي و5 بالمئة في مطلع تشرين الأول المقبل و10 بالمئة تمنح من بداية العام الدراسي المقبل و 10 بالمئة تمنح من بداية العام الذي يليه.

وينقسم المحور الثاني إلى 5 برامج تفاوتت نسب تحقيق الانجاز فيها حتى نهاية أيار من العام الحالي حيث سجلت نسبة الانجاز في برنامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الإنتاجية 53 بالمئة و61 بالمئة انجاز برنامج توسيع قاعدة المشمولين في الضمان الاجتماعي والتامين الصحي و 76 بالمئة الانجاز في برنامج تدريب وتشغيل العاطلين عن العمل في المناطق الأقل حظا و 36 بالمئة في برنامج توفير الدعم المباشر للطبقة الفقيرة و31 بالمئة لبرنامج حماية الطبقة الفقيرة وبالأخص الأساسية منها وبأسعار منافسة

وزير التعليم العالي...

من جانبه، استعرض وزير التعليم العالي وليد المعاني محور "تمكين ودعم كفاءة المواطن من خلال تزويده بالمهارات اللازمة لدخول سوق العمل.

وقال أن المحور شهد تمكين ودعم كفاءة المواطن الأردني من خلال تزويده بالمهارات اللازمة للدخول إلى سوق العمل بنسبة إنجاز بلغت 36%، وفيما يخص برنامج تطوير التعليم العام تم وضع مسودة الهيكل التنظيمي للمركز الملكي لتطوير التعليم وتحديد الكادر الرئيسي للعمل فيه.

وأشار إلى أن العمل جار على تطبيق مشروع تطوير التعليم المهني ليصبح في مستوى تكنولوجي متقدم وتم تحقيق تقدم في إعادة هيكلة برامج وتخصصات التعليم المهني بما ينسجم مع احتياجات سوق العمل والتشغيل.

وبين أن الوزارة شرعت ضمن برنامج تطوير التعليم العالي وبناء القدرات بالانتهاء من عقد المؤتمر الوطني لتطوير الخطط الدراسية وأساليب التدريس والبحث العلمي والانتهاء من توقيع اتفاق مع الجانب الكوري الجنوبي لبناء أول مفاعل نووي بحثي في جامعة العلوم والتكنولوجيا بكلفة تصل إلى 92 مليون دينار (130 مليون دولار) كما وتم مخاطبة الجامعات الرسمية باحتياجاتها من هيئات التدريسية في مختلف التخصصات كجزء من مشروع إبتعاث300 طالب للحصول على درجة الدكتوراه وفي ذات البرنامج تم تعيين45 قاضيا من خريجي برنامج قضاة المستقبل.

وقال الدكتور المعاني أن وزارة العمل استطاعت خلال الفترة الماضية وضمن برنامج التدريب المهني والتشغيل من تدريب واستكمال تدريب6987 من أصل 10000 مخطط تدريبُهم هذا العام في مختلف المجالات المهنية.

ولفت المعاني إلى ابرز انجازات هذا المحور تمثلت بعقد مؤتمر وطني لتطوير الخطط الدراسية وأساليب التدريس والبحث العلمي، بالإضافة إلى إصدار حزمة من القوانين المعدلة لقوانين التعليم العالي.

وكشف المعاني أن الوزارة تعمل حاليا على توحيد ما يقارب 280 نظاما في الجامعة الأردنية واختصارها إلى 30 نظام لتسهيل حركة المعلمين والطلاب.

وبين أن ابرز التحديات هي قلة المخصصات المالية للطلاب، مدللا انه سيتم تجاوز هذه العقبة من خلال بنك الإقراض الطلابي، فضلا عن تواضع الإقبال على التعليم المهني، مشيرا بان الوزارة تضع حاليا اللمسات النهائية على إنشاء أكاديمية للتدريب المهني بالتعاون مع الوكالة الكندية الدولية.

وأشار المعاني إلى أن الوزارة قدمت دراسة لديوان الخدمة المدنية للنظر برواتب خريجي كليات المجتمع والمسؤوليات التي تعطى لهم كحافز على انخراط الطلاب في كليات المجتمع.

ولفت الوزير إلى أن البنية التحتية في الجامعات تعاني من تأكل، موضحا بأنه بقي من مديونية الجامعات ما يقارب 70 مليون دينار.

وزيرة التنمية الاجتماعية

من جانبها، استعرضت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف "محور تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين" قائلا أن هذا المحور قد حقق نسبة انجاز وصلت إلى 47%.

واستعرضت نسب الانجاز في المحور وهي سكن كريم لعيش كريم 52% الخدمات الصحية 58% البنية المدرسية تنمية الطفولة المبكرة 65%، الخدمات الاجتماعية 44%، المياه 48% بلديات 34% الخدمات البيئة والسلامة العامة 26% الرعاية الدينية 46% القوانين والتشريعات 47%، وخدمات النقل 47% والثقافة 36%.

وبينت لطوف، انه تم استكمال بناء 5836 شقة سكنية ضمن برنامج سكن كريم لعيش كريم، بالإضافة إلى تخفيض نسبة أسعار الشقق إلى 15% وبفائدة اقل من السوق.

وأشارت الوزيرة إلى أن يجري العمل حاليا على إعادة تأهيل مستشفى البشير بنسبة انجاز 58%، فضلا عن استحداث أربع مراكز متخصصة في مستشفى الأمير حمزة وهي مركز عمليات القسطرة، ومركز عمليات القلب المفتوح، مركز الوطني للزراعة الأعضاء، ومركز جراحة القلب.

ولفتت الوزيرة إلى انه تم إعادة مسودة مشروع قانون المساءلة الطبية.

وفيما يتعلق ببرنامج الخدمة الاجتماعية، أشارت لطوف إلى انه تم تقديم خدمات الرعاية والحماية لما يزيد عن 21 ألف من كافة الفئات.

وبينت لطوف انه تم استلام ما يقارب 16 مبنى تربوي من أصل 26 مبنى ضمن مشروع البنية المدرسية وتنمية الطفولة.

وأشارت الوزيرة انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من إعداد مخطط شمولي لخدمات قطاع النقل، ومن أهم التوصيات إعادة هيكلة شبكة النقل في المحافظات بالإضافة إلى الأعمال المطلوبة لرفع سوية مراكز الانتقال والوصول إلى المحافظات.

وبينت الوزيرة إلى انه انجاز 86% من المخدومين من الصرف الصحي في بعض المحافظات.

وزير تطوير القطاع العام

وزير تطوير القطاع العام وزير الدولة للمشاريع الكبرى المهندس عماد فاخوري عرض من جانبه البرامج التي تضمنها محور زيادة كفاءة الحكومة وتفعيل المساءلة وقياس الاداء الحكومي في تسعة برامج و88مشروعاً. وقال ان نسبة الانجاز التي تحققت36 بالمئة في حين كان المستهدف لنهاية شهر ايار42 بالمئة،

وقال ان من البرامج التي اطلقتها الحكومة البرنامج الشمولي لتطوير القطاع العام لاعوام2011-2013 واعادة هيكلة القطاعات الحكومية وتحسين وتبسيط الاجراءات في القطاع العام ورفع الجاهزية التكنولوجية في القطاع العام واتمتة خدمات الحكومية الالكترونية والتعامل مع الجمهور وتطوير الموارد البشرية ومتابعة تحقيق اهداف الاجندة الوطنية وتعزيز الرقابة والمساءلة والشفافية في القطاع العام، مبيناً نسبة الانجاز في كل برنامج بناء على مصدر وحدة تنفيذ خطة عمل الحكومة. وبين فاخوري ابرز الانجازات التي تمثلت باطلاق خدمة ادارة شكاوى المواطنين وتفعيل مكاتب خدمات الجمهور في المؤسسات وتطبيق مدونة السلوك الوظيفي واخلاقيات الوظيفة العامة واعادة هيكلة القطاع العام لترشيق الجهاز الحكومي وتجهيز البنية التحتية لاربعة مراكز في وزارة المالية ضمن مشروع ادارة المعلومات المالية وربط 18مؤسسة حكومية ضمن المرحلة الثالثة من مشروع البنية التحتية لضمان خدمة وحماية المعلومات، وتوسيع مظلة نظام ادارة المعلومات الالكتروني ليشمل الجامعات الاردنية الرسمية والخاصة. وفي انجازات محور تحفيز النمو الاقتصادي والمضي قدماً بمشروعات البنية التحتية الكبرى قال فاخوري ان هذا المحور شهد تقدماً ملموساً حيث بلغت نسبة الانجاز 40 بالمئة.

 وفيما يتعلق ببرنامج مأسسة ادارة المشروعات الكبرى والمشروعات الاستراتيجية فقد تم اخيراً الاطلاق الرسمي لوحدة متابعة المشروعات الاستراتيجية والمتعلقة باستحداث منهجية متابعة ورصد تلك المشروعات وبدء العمل بالمشروعات التي تندرج ضمن برنامج تحقيق الامن المائي المستدام وتنفيذ مشروع جر مياه الديسي كما ان العمل جار على اعداد الدراسات المرتبطة بمشروع ناقل البحرين وتنفيذ ثلاثة مشروعات ريادية في مناطق الرصيفة والزرقاء والخيوف (اسفل سد الملك طلال). واشار وزير تطوير القطاع العام الى المشروعات المتعلقة بتزويد المملكة بالطاقة مبينا ان اهم النتائج الملموسة في هذا الجانب يتركز على مشروع البرنامج النووي الاردني وذلك باستغلال الموارد الطبيعية واستقطاب شركات تنقيب وتعدين اليورانيوم في موقعين جنوب المملكة واصدار قانون الطاقة المتجددة وتوقيع الحكومة على اتفاقية الامتياز مع الحكومة الاستونية لاستغلال جزء من خامات الصخر الزيتي، وتصميم وتمويل ميناء العقبة الجديد.

أضف تعليقك