باحثون يتناولون أبحاث علمية في المؤتمر العلمي الدولي

باحثون يتناولون أبحاث علمية في المؤتمر العلمي الدولي
الرابط المختصر

نظمت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة المؤتمر العلمي الدولي الرابع لعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، ناقش المشاركون من خلاله أبحاثا علمية في مجالات علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.بدأت أعمال المؤتمر أمس الأربعاء وتنتهي يوم الجمعة برعاية من وزير التربية والتعليم والبحث العلمي د. خالد طوقان.

وبلغ عدد الباحثين المشاركين ما يقارب 1000 باحث، صدر عنهم 200 بحث طبعت في أربع مجلدات، وسيتم اختيار الأبحاث المتميزة ونشرها في أعداد خاصة في ستة مجلات عالمية متخصصة تم التعاقد معها إلى اختيار أفضل ثلاث أبحاث وتكريمهم بجوائز خاصة، ويدعم المؤتمر جوانب أخرى على المستوى المحلي منها تنشيط السياحة (عن طريق رحلة لمدينة البتراء).
 
وعن فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الرابع لعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، قال رئيس وعضو اللجنة التحضيرية في المؤتمر العلمي الدولي الرابع لعلم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات د. الياس قواسمة:" سيقسم المؤتمر على ست جلسات متوازية، بدأت اليوم الأربعاء وتنتهي الجمعة القادم، سيناقشون من خلالها أبحاثهم العلمية".
 
وبحسب قواسمة فإن المؤتمر سيهدف إلى التقاء الباحثين، وقال: "الهدف الأساسي التقاء الباحثين لتبادل المعلومات والأفكار والخبرات ونشر ما استجد من أبحاث علمية جديدة، أما مواضيع الأبحاث فهي متنوعة ومتخصصة في شبكات الكمبيوتر وقواعد البيانات في البرمجة المتوازية في معالجة الصور ومواضيع أخرى متخصصة ومتنوعة".
 
وسيتم جمع الباحثين والمتخصصين في علم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات مع أصحاب القرارات في القطاع الخاص لتبادل الأفكار والآراء معهم والتباحث في إمكانية توسعة آفاق التعاون لإقامة المشاريع المشتركة، وسيكون أكثر من 200 بحث علمي متميز في متناول الشركات العالمية المشاركة في المؤتمر.
 
وركز المؤتمر مجال البحث العلمي؛ لما له من دور في ارتقاء العلوم والشعوب وتحديد مكانة رقيُها بين الأمم والشعوب. "فإذا نظرت إلى مجمل الاختراعات والابتكارات الحديثة والمعاصرة تجد أنها كانت عبارة عن أبحاث علمية تم استغلالها وتطويرها بالشكل الصحيح".
 
وعن المحاور التي تم مناقشتها في المؤتمر، قال د. قواسمة:" المؤتمر يضم أربعين محورا، وكل محور متخصص بمجال معين، فالمحور الأول متخصص بمعالجة الصور وتمييز الأنماط، والثاني متخصص بالحوسبة الموزعة والمتوازية وعلم الشبكات الحاسوبية، بالإضافة لمحور استرجاع المعلومات وتطبيقات الانترنت، وهندسة البرمجيات، والتجارة الالكترونية والتعليم الالكتروني، وقواعد البيانات وتطبيقها، وأخيرا محور الذكاء الاصطناعي".
 
وقال رئيس قسم نظم المعلومات الحاسوبية في الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، الباحث د. عبد الله العبدلي أنه شارك ببحث عنوانه (أمن نظم المعلومات بأسلوب ذكي، وعبر استخدام الأدوات الذكية) معبرا عن سعادته الفائقة بالمشاركة.
  
وشارك في المؤتمر أكثر من 45 دولة عربية وأجنبية، من بينهم 14 دولة عربية أما الدول الأجنبية من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وفرنسا واستراليا والتشيك والهند واليابان وماليزيا والصين واسبانيا.
 
ومن الملاحظ أن كل باحث شارك في المؤتمر تكلف بنفقات إقامته على حسابه الخاص بالإضافة لدفع مبلغ وقدره 100 دولار، "ومع ذلك استطعنا جذب 210 باحث من أصل 350 باحث، فعملية إحضار باحث من دولة أجنبية مثل اليابان أو أي دولة أخرى، هذا يثبت جدوى نجاح المؤتمرات وقدرتنا على التنافس مع الآخرين وخلق نوع من السياحة في الأردن ونوع من تشجيع البحث العلمي".           
   

أضف تعليقك