انهيار في أسعار البندورة في السوق المركزي

انهيار في أسعار البندورة في السوق المركزي
الرابط المختصر

ورد إلى سوق الخضار المركزي في عمّان صباح اليوم الثلاثاء نحو 900  طن من البندورة، الأمر الذي أدى إلى انخفاض أسعارها بشكل كبير بحسب مدير السوق المهندس عبد المجيد العدوان.

 

وبيّن العدوان لـــ عمّان نت أن الكمية الواردة غير مسبوقة، معتبراً إياها مؤشراً على وجود خلل ما قد يتمثل بقلة الكميات المعدة للتصدير أو باتساع الرقعة الزراعية المخصصة لها.

 

وتبلغ احتياجات السوق اليومية من صنف البندورة نحو 200-250 طن  بحسب العدوان الذي أشار إلى “انهيار” أسعار البيع للصنف حيث تم بيعه بسعر الجملة من 7 قروش إلى 15 قرشاً للكيلو الواحد.

 

وأضاف العدوان أن أسعار بعض الأصناف انخفضت صباح اليوم الثلاثاء عما سجلته سابقاً حيث انخفض سعر كيلو الخيار من 30-40 قرش إلى ما بين 15 -25 قرش.

 

فيما ارتفعت الكميات الموردة لصنف البطاطا من 250-300 طن إلى 400 طن ما أدى إلى محافظتها على سعر البيع المتراوح ما بين 40-60 قرش.

 

هذا واستقرت أسعار باقي الأصناف على انخفاضها فيما ورد إلى السوق المركزي 4000 آلاف طن من المنتجات الزراعية.

 

 

من جانبه أرجع مدير الاتحاد العام للمزارعين الأردنيين محمود العوران الفائض في إنتاج البندورة اليوم الثلاثاء إلى عدة أسباب أبرزها موجة الحر التي تشهدها المملكة ما يؤدي إلى نضوج أسرع في الصنف.

 

وأضاف العوران لــ عمّان نت "يوجد ضعف بالقوة الشرائية في الأسواق حالياً، إضافة إلى ضعف تصدير الحاصلات الزراعية بسبب ما تشهده الدول المجاورة، الأمر الذي دعا الاتحاد لرفع مطلب جدي بإيجاد أسواق تصديرية بديلة أو إيجاد شركة تسويق زراعية".

 

وتوقع العوران زيادة كميات الإنتاج الأسبوع المقبل بسبب استمرار ارتفاع درجات الحرارة الأمر الذي يدعو لإيجاد حل جذري وسريع لخسارة المزارع.

 

وبلغت نسبة خسارة المزارع الأردني نحو دينار في بيع البندورة حيث أن سعر تكلفة الصندوق من المنتج تبلغ نحو دينار وربع، وتم بيعها صباح اليوم الثلاثاء في السوق المركزي بنحو ربع دينار بحسب العوران.

 

ولفت العوران إلى أنه من غير المعقول أن يتم استيراد المادة الخام لإنتاج معجون الطماطم من الأسواق الخارجية كالصين، بينما يوجد كميات فائضة من انتاج البندورة الأردنية.

أضف تعليقك