انفلونزا الطيور... لا داع للخوف

الرابط المختصر

لغط كبير ثار حول خلو الدواجن الأردنية من فيروس انفلونزا الطيور، سعر الكيلو الواحد من الدجاج وصل الى 56 قرشاً، ومحلات بيع الدجاج ومنتجاتها بدأت تقفل أبوابها بسبب الخسائر المادية الكبيرة وعزوف الناس عن شراء لحوم الطيور.تضخيم إعلامي وإشاعات كبيرة تسيطر على الشارع، والتخوف اكبر، لكن هل يستحق المرض كل هذه الأضواء ؟ راديو عمان نت أجرى اللقاء التالي مع نقيب الأطباء البيطريين الأردنيين عضو اللجنة الوطنية لمكافحة انفلونزا الطيور د. عبد الفتاح الكيلاني الذي دعا لعدم تهويل الأمور فيما يتعلق بانفلونزا الطيور، وفيما يلي نص اللقاء :



•ما هو مرض انفلونزا الطيور؟



انفلونزا الطيور مرض فيروسي من مجموعة أمراض الأنفلونزا التي تصيب الإنسان والحيوان والطيور، وعرف هذا المرض عام 1918 عندما كان هناك جائحة قضت على ملايين البشر بعد الحرب العالمية الأولى، لكن الفيروس لم يتم تشخيصه إلا بفترة لاحقة لان العلم بتلك الفترة لم يصل الى وسائل تشخيص الفيروسات لان الفيروسات عبارة عن كائنات دقيقة جدا ، لكن التاريخ الرسمي لظهور هذا المرض هو بين البشر في هونج كونج عام 1997، حيث كان من المعتقد حينها أن أنفلونزا الطيور تصيب الطيور فقط، وحدثت الوفاة بعد عشرة أيام. وبالكشف عن سبب إصابة الطفل وجد أنه فيروس الأنفلونزا A، وأرسلت العينة إلى المعامل ليعزل فيروس أنفلونزا الطيور لأول مرة من دم إنسان.



•هل يستحق الفيروس كل هذه الضجة؟ هناك تخوف لدى المواطنين من أكل لحوم الدواجن هل هذا الخوف مبرر؟



للأسف وسائل الإعلام تتناقل أي فكرة يطرحها أشخاص قد لا يكونوا مختصين في المرض وعلى سبيل المثال ما أثير مؤخرا من مكتب دراسات استرالي والتي ذكر فيها ان مئات الألوف من الأشخاص سيموتون نتيجة مرض انفلونزا الطيور وهذا كلام لا يتفق مع المنطق لأن الفيروس لا ينتقل من الإنسان الى الإنسان حتى هذه اللحظة.



هناك مخاوف من ان يطور الفيروس ، لكن فيروس انفلونزا الطيور من النوع "الغبي" فالدراسات العلمية تشير انه منذ عام 1918 وحتى الآن ان الفيروس يحاول ان يطور نفسه لكنه يتراجع وتكون حدته اقل، ومن هذا المنطلق تطور الفيروس ليس بالضرورة ان يتطور الى الأقوى فالمعطيات التاريخية تقول انه يتطور الى الأضعف.



و نطمئن المواطنين ان الفيروس لا ينتقل عن طريق الجهاز الهضمي، وأنا شخصيا مستعد أكل الدجاج حتى لو كان مصاب، ولو كان الدجاج مصاب بالفيروس لن يتبقى منه شيئا حيا ليتم بيعه في الأسواق .



لا داعي لكل هذا الخوف فعدد الأشخاص الذين ماتوا في مرض الايدز وحوادث السير أكثر بكثير مما ماتوا بهذا المرض، هناك نوع كبير من التهويل فلم يمت بهذا المرض من عام 1997 سوى 85 شخصا فقط.



•كيف ينتقل المرض من الطيور الى الإنسان



الطيور المصابة تخرج الفيروسات مع إفرازاتها مما يلوث الجو، وعلى سبيل المثال تلوث نتافات الدجاج فعندما يكون الفيروس موجود على الجسم الخارجي يكون هناك فرصه لتنفسه ودخولها الى الجسم .



لكن الفيروس بحد ذاته ضعيف جدا ويبقى على الأسطح الخارجية لفترات محدودة جدا فمثلا يبقى على المسطحات المائية الباردة لمدة 48 ساعة فقط، فهو فيروس حساس والصابون كفيل بالقضاء عليه.



•ما هي أعراض الإصابة بالفيروس سواء عند الإنسان أو الطيور ؟



تمييز الدجاج المصاب أمر سهل، الدجاج المصاب تظهر عليه أعراض الجهاز التنفسي كأن يخرج من منقاره إفرازات، ويصبح عُرف الدجاجة أزرق، ويحدث نوع من الانتفاخات وعدم النشاط والحركة .



أما بالنسبة لأعراض الإصابة عند الإنسان فهي تشبه أعراض الانفلونزا العادية، ولا يستطيع أي شخص ان يحدد هذه الانفلونزا هي طيور أم عادية، لكن الأمور تتضح عندما تطور الحالة إلى صعوبة بالتنفس والتهاب رئوي حاد، والوفاة لاحقا.



•هل هناك مطعوم للطيور ضد الفيروس؟

يوجد مطعوم للطيور لكن السياسة العامة تقول ان لا يعطى هذا المطعوم إلا في حالة ظهور المرض في البلد، وفي الأردن لم نستخدم هذا المطعوم بسبب عدم ظهور المرض، ويوجد لدينا مخزون استراتيجي من المطعاعيم، كما ان وزارة الزراعة أعطت ترخيص للقطاع الخاص لاستيراد هذه المطاعيم.



اما بالنسبة للمطعوم البشري هناك شركة واحدة تنتج اللقاح والعالم كله يطلب هذا الدواء، وهناك ضغط كبير على هذه الشركة للحصول عليه، وبالتالي تلبية الطلب ليست بالأمر السهل والشركة لم تلتزم بتوريد أي طلبيه إلا بحلول شهر تشرين أول لعام 2006، وزارة الصحة تسعى إلى توفير كميات للوقاية، خصوصا، للأطباء البيطريين الذين هم على احتكاك مباشر بالطيور المصابة.





•نصائح احترازية تقدمها لمربي الدواجن ؟

جميع مزارعنا مرخصة ولها شروط معينة على المزارعين الالتزام بها وبشروط السلامة الحيوية والحرص على عزل الطيور عن المحيط الخارجي باستخدام سياج حديدي يمنع دخول الطيور الغريبة الى المزرعة، وكذلك مشارب المياه يجب ان تكون مغلقة ولا تتصل بمصدر خارجي مكشوف وكذلك علف الطيور يجب ان يكون معزول عن البيئة الخارجية، فإذا اتبعنا هذه التعليمات نضمن عدم حدوث الإصابة بالفيروس.



•ما سبب نفوق بعض الدواجن في الأغوار والكرك؟

في مجال تربية الدواجن هناك حسابات انه سينفُق 5% من الدجاج بشكل الطبيعي، بالإضافة الى ان هناك أمراض كثيرة مستوطنة غير انفلونزا الطيور وتحصل وتقتل الدجاج ومنها النيوكسل، والآن بسبب مشكلة انفلونزا الطيور الإعلام والمواطن انتبه لنفوق هذه الطيور وفسروا سبب وفاتها على أنها مصابه بفيروس انفلونزا الطيور، لكن الفحص المخبري اثبت عدم إصابة هذه الطيور النافقة بفيروس انفلونزا الطيور .



مرض فيروسي حاد ومعدي يصيب الطيور بمختلف أنواعها ومسبب المرض هو فيروس من عائلة Orthomyxoviridae ، وهناك ثلاثة أنماط من فيروس الانفلونزا A' B' C' ولكن الأكثر شيوعا أو المسجل هو فقط النمط A . استطاع العلماء حتى الآن حصر 15 نوعا ً من فيروس أنفلونزا الدجاج و أكثرها خطورة النوعين المعروفين H5N1,H7N7.





و كان يعتقد أن أنفلونزا الطيور تصيب الطيور فقط إلى أن ظهرت أول حالة إصابة بين البشر في هونج كونج في عام 1997، ومنذ كانون الاول 2003 ، انتشر فيروس أنفلونزا الطيور في بعض دول ومناطق آسيا ( الصين ،تايلاند ،كمبوديا ،فيتنام ،اليابان وكوريا الجنوبية) واتلف عشرات الملايين من الدجاج بسبب هذا المرض.




أضف تعليقك