انطلاق الانتخابات الاخوانية الأربعاء

الرابط المختصر

تنطلق الأربعاء الانتخاب "الاخوانية" في الأردن لتحديد القيادات المستقبلية في مجلس الشورى في جماعة الإخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الإسلامي، والمراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين، والأمين العام للحزب...والمكتب التنفيذي لكل من الحزب والجماعة ، ومن المتوقع ان تدخل التطورات السياسية في المنطقة "مطبخ الانتخابات الاخوانية" خصوصا بعد فوز حركة حماس بالانتخابات التشريعية الفلسطينية.



ولا نستطيع في الأردن ان ننكر الأهمية السياسية لهذه الانتخابات التي تجري كل أربع سنوات؛ كونها ستفرز القيادات التنفيذية والقضائية و التشريعية الممثلة في مجلس الشورى المكون من 120 عضوا، وهو مطبخ القرارات السياسية في اكبر حزب على الساحة الأردنية، ويمارس حزب جبهة العمل الإسلامي عملية فصل بين السلطات - التشريعية والتنفيذية والقضائية- فالحزب يملك سلطة تنفيذية منتخبة من مجلس الشورى ومحاكم حزبية إحداهما عليا والأخرى مركزية منتخبة أيضا من مجلس الشورى المكون من 120 عضو مهمتهم رقابية وتشريعية.



السرية والتكتم هو السمة الغالبة على انتخابات الإخوان والحزب دائما، ولا يرى أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور ضرورة لفتح الانتخابات أمام الإعلام ويقول إنها "شأن داخلي، مع ذلك سيضع الحزب الإعلام بنتائج الانتخابات فقط و بعد أسبوع من إجرائها بعد التأكد من عدم وجود اعتراضات على العملية الانتخابية".



وتكون آلية الانتخابات في الحزب -حسب منصور- بانتخاب أعضاء مجلس الشورى من فروع الحزب الأربعة والعشرين ويحدد عدد المقاعد لكل فرع على أساس عدد أعضائه المسجلين و المسددين لالتزاماتهم المالية لذلك نجد ان بعض الفروع لها عشرة أعضاء وبعض الفروع اقل من ذلك، وتكون الانتخابات بإشراف لجنة ثلاثية تنتخبها الهيئة العامة.



وينفي منصور سيطرت الشخصيات القديمة على القيادة في الحزب ، ويقول ان التغيير وتداول السلطة في الحزب يمثل نموذجا غير مسبوق فخلال ثلاثة عشر عاما تداول ثلاثة امناء عامين على الحزب وستة مكاتب تنفيذية تغلب عليها صفة الشباب .





أما بالنسبة لجماعة الإخوان المسلمين يقوم مجلس الشورى الجديد للإخوان في أول اجتماع له بعد انتخابه بانتخاب المراقب العام للجماعة، الذي يشغله منذ 11 عاما المحامي عبدالمجيد الذنيبات، إضافة لانتخاب المكتب التنفيذي للجماعة للدورة المقبلة التي تستمر أربع سنوات.



ويتنافس على منصب المراقب العام كل من عبد المجيد ذنيبات ونائبه همام سعيد والأمين العام الحالي لجبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية للإخوان حمزة منصور إضافة للقيادي سالم الفلاحات.



أما منصب الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي يتنافس عليه -حسب مصادر مطلعة من الحزب- عبد اللطيف عربيات، وعضو المكتب التنفيذي للحزب زكي بني أرشيد ونائب الأمين العام الحالي للحزب جميل أبو بكر .






أضف تعليقك