انخفاض صادرات المفرق من الخضار والفواكه

انخفاض صادرات المفرق من الخضار والفواكه
الرابط المختصر

انخفضت صادرات الخضار والفواكه من محافظة المفرق إلى الأسواق الخارجية في النصف الأول من العام الحالي، حيث بلغت 340 ألف طن مقارنة بـ 389 ألف طن خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

وأرجع الناطق الإعلامي بوزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين، انخفاض كميات الخضار والفواكه المصدرة إلى إغلاق المنافذ الحدودية البرية بين الأردن وسورية والعراق جراء الأحداث الأمنية التي تشهدها المنطقة، لافتا إلى أن هذا الإغلاق أثّر سلبا على عمليات التصدير إلى هاتين الدولتين.

 

وأضاف لوكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن محافظة المفرق باتت تشكل منطقة الإنتاج الزراعي الرئيس للخضار والفواكه للسوق الأردني وعدد من الأسواق العربية، لاسيما في دول الخليج العربي، لافتا إلى أن عمليات التصدير تشمل 37 سوقا عربيا وإقليميا ودوليا على مستوى العالم.

 

وأشار إلى أن كمية التصدير لليومين الماضيين بلغت 234 إرسالية أي ما يقدر بـ 4500 طن، وأن كمية التمور المصدرة من الأردن للأسواق العربية والإقليمية خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 555 طنا، الأمر الذي يشير إلى تنامي زراعة التمور في الأردن، متوقعا زيادة الكميات المصدرة خلال السنوات المقبلة.

 

وأكد أن عمليات تصدير الخضار والفواكه لن تؤثر على أسعارها في السوق الأردني، لافتا إلى أن هنالك علاقة طردية بين كمية الإنتاج وكمية التصدير من تلك المواد.

أضف تعليقك