انخفاض اسعار اللحوم والدواجن خلال اليومين الماضيين

الرابط المختصر

قال وزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي ان اسعار اللحوم والدواجن سجلت انخفاضات خلال اليومين الماضيين في مسلخ امانة عمان.

واضاف ان سعر كيلو اللحوم المستوردة في حدها الادنى بلغ75ر3 دينار والاعلى نحو50ر5 دينار فيما بيع سعر كيلو الدواجن في المسلخ بنحو58ر1دينار.

وبين الحديدي في مؤتمر صحافي اليوم الاربعاء أن أسعار بعض المواد الغذائية سجلت هي الاخرى انخفاضات، فيما استقرت اسعار البعض الاخر نافيا حدوث ارتفاعات على أي سلعة من المواد الغذائية.

وارجع الحديدي انخفاض اسعار بعض انواع المواد الغذائية الى تغير السلوك الاستهلاكي لدى المواطنين من المواد الغذائية الى شراء مستلزمات العيد والمدراس.

وفيما يتعلق بالخضار قال الحديدي ان اسعار الخضار لم تكن طبيعية منذ بداية شهر رمضان حيث شهدت ارتفاعات في الاسبوع الاول من الشهر تلاها انخفاض ثم ارتفاع.

وبين ان اسعار الخضار في السوق المحلية ما تزال مرتفعة وفقا للرصد اليومي الذي تجريه الوزارة خصوصا الخيار والبندورة والليمون، مؤكدا ان الوزاة ستتخذ اجرءات في حال استمرار ارتفاع الاسعار خلال الايام المقبلة.

واضاف ان قرار الاستمرار في منع تصدير الخيار لم يتخذ بعد لحين اجراء تقييم، مشيرا الى ان تذبذب قرارت المنع والسماح بالتصدير يربك التاجر والمزارع.

وجدد الحديدي تأكيده ان الكميات التي يتم طرحها من الخضار في السوق المركزي ذات جودة رديئة، لافتا الى عزم الحكومة عقد اجتماعات عقب انتهاء عطلة عيد الفطر لمناقشة اسباب ارتفاع اسعار الخضار ودراسة الحلقات التسويقية التي تمر بها الخضار من المزرعة وحتى وصولها للمستهلك بهدف الوصول الى حلول جذرية.

وقال ان الوزارة لن تتهاون في اتخاذ الاجرءات القانونية الكافية بحق المقاصف المدرسية التي تستغل الطالب، مبينا انه تم الطلب من نقابة اصحاب المدارس الخاصة خلال اجتماع عقد امس تزويد الوزارة بقائمة اسعار المقاصف المدرسية لمناقشتها والتوصل الى قائمة اسعار موحدة تلتزم بها المقاصف المدرسية.

وقال ان الوزارة ستنظم حملة رقابة مكثفة على مقاصف المدارس من بداية العام الدراسي للتأكد من الالتزام بقائمة الاسعار التي سيتم وضعها قريبا، مشيرا الى ان هذه الحملات ستشمل كذلك جودة ومدة صلاحية السلع التي يتم بيعها في المقاصف.

وفيما يتعلق بالقرطاسية ومستلزمات المدارس اكد الحديدي ان دراسات اجرتها الوزارة تؤكد انخفاض اسعارها مقارنة بالعام الماضي وتوفرها بكميات كبيرة.

واشار الى ان قرار تعديل الرسوم الجمركية على الملابس لن يؤثر على اسعار الملابس للموسم الصيفي كون البضائع تم استيرادها قبيل القرار.

أضف تعليقك