انحسار الموجة الثلجية... دون اضرار

الرابط المختصر

أكد مدير الإعلام والعلاقات العامة في مديرية الدفاع المدني المقدم فريد الشرع أنه لم يسجل في غرف عمليات الدفاع المدني أي حوادث مرورية أو إصابات بسبب تساقط الثلوج ليلة أمس وفي الصباح على معظم مرتفعات المملكة، كما أن الحالات التي تم التعامل معها كانت اعتيادية وضمن المعدل العام للحوادث. وقال الشرع إنه لم تسجل أي حالات وفيات ولا حتى إصابات باستثناء محاصرة الثلج لبعض الأشخاص وخاصة في الطفيلبة وعجلون، حيث تم إخلاءهم وسحب سياراتهم قريباً من مناطق سكنهم، مؤكداً أن جميع الطرق كانت سالكة وتحت السيطرة في كافة مناطق عمان والمملكة.



مدير المكتب الإعلامي في مديرية الأمن العام الرائد بشير الدعجة خالف الشرع الرأي مؤكدا أن الآليات تعاملت مع بعض المناطق المغلقة في ضواحي جرش، وقال "إن حركة السير كانت نشطة ومسيطر عليها من قبل رجال الأمن، ورغم تعطل بعض الإشارات الضوئية نتيجة تساقط الثلوج، إلا أنه تم تزويد تلك المربعات بعدد من رجال السير لتنظيم حركة السيارات، أما الحوادث المرورية فقد كانت ضمن المعدل الطبيعي، حيث كان هناك أضرار مادية بسيطة وإصابات بسيطة".



وقال إن هناك بعض الطرق التي أغلقت في مناطق جرش وعجلون والمناطق الجنوبية في الشوبك، إلا أنه تم فتح هذه الطرق فيما بعد محذرا المواطنين لأخذ الحيطة والحذر وعدم استخدام الكوابح في السيارات والاعتماد على الغيارات العكسية لضمان السلامة العامة.



وأوضح الدعجة إن "المنخفض ليس بتلك القوة، وقد تعاملت المديرية مع بعض الحالات الإنسانية البسيطة مثل تعطل مركبات المواطنين نتيجة لارتفاع منسوب المياه وتساقط الثلوج وتعامل معها رجال السير والمرور، كما قمنا بقطع الطرق التي ارتفعت فيها منسوب الثلوج أو انجراف بعض العبارات أو انهيار في أكتاف الطريق وتم تنبيه المواطنين بعدم التوجه لهذه الطرق".





المتنبئ الجوي من دائرة الأرصاد الجوية د.أحمد أبو عبيد أوضح لعمان نت أنه قد تساقطت الثلوج في معظم المرتفعات الشمالية والجنوبية والوسطى، ولكن ستنحصر الموجة ما بعد الظهيرة وتبقى فرصة مهيأة لتساقط الأمطار ويبدأ الجو بالإستقرار يوم الجمعة ليطرأ ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة".



وبين ابو عبيد ان محافظة عجلون سجلت اعلى منسوب للثلوج واضاف "سجلت عجلون أكثر منطقة سقطت فيها الثلوج التي وصلت إلى 13-15 سم، بينما هطلت الثلوج في مناطق الكرك والطفيلة والشوبك التي وصل منسوب الثلوج فيها الى بضع سنتيمترات، أما في مناطق عمان الغربية فقط كان المنيوب متفاوتاً من 1 الى 5 سم خلال ساعات الليل، على مناطق مثل الجبيهة وضاحية الرشيد والرابية، وفي منطقة تلاع العلي في الصباح.



ووصلت درجات الحرارة هذا اليوم في مناطق عمان خلال النهار الى 5 درجات، بينما تصل الى صفر درجة مؤية خلال الليل، وفي باقي المناطق بالمرتفعات الشمالية والوسطى فتصل درجات الحرارة العظمى الى 4 درجات مئوية خلال النهار وصفر مئوية خلال الليل.



وسيطرأ ارتفاع على درجات الحرارة خلال الأسبوع القادم اعتبارا من يوم السبت ويحذر من خطر الانجماد بسبب الثلوج خلال الليل وخطر الانزلاق



يذكر أن دوام المدارس اليوم كان اعتياديا سوى تعطيل بعض مدارس المناطق التي كان منسوب الثلج فيها كبيرا، مثل عجلون وجرش، حيث قال المستشار الإعلامي لوزارة التربية والتعليم أيمن بركات "إن عجلون ومنطقة المزار الجنوبي شهدت تعطيلا للمدارس بسبب تراكم الثلوج على المرتفعات فيها، أما في باقي مناطق العاصمة فقط تركت الصلاحيات لمدراء مدارس كل منطقة لإقرار ما إذا كان هناك دوام مدرسي أو لا حيث قال بركات "أنه يستطيع مدير كل منطقة أن يقرر الموقف تبعا لما يراه مناسبا".



حركة الطائرات كانت طبيعية ولم تشهد أي تأجيل في رحلاتها أو تعطيل لرحلاتها القادمة والمغادرة وأكد ذلك مدير مركز العمليات الجوية في الملكية الأردنية وليد صقر قائلاً "إن حركة الطائرات لم تتأثر بشدة من موجة الثلوج التي لم تكن تستدعي إعادة برمجة حركة الطائرات، حيث كانت حركتها عادية وبقيت على مواعيدها والطائرات تقلع وتهبط بحسب مواعيدها بشكل اعتيادي".

أضف تعليقك