انجاز توسعة المطار وطريقه منتصف العام المقبل

الرابط المختصر

قال أمين عام وزارة الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة ان كوادر الوزارة تعمل بشكل متواصل وعلى مدار الساعة لانجاز مشروع طريق مطار الملكة علياء الدولي في الوقت المحدد لخدمة حركة السير المتزايدة على الطريق وخدمة أهالي المنطقة والمؤسسات الاستثمارية والجامعات المنتشرة على جانبي الطريق.

واضاف هلسة الى وكالة الأنباء الأردنية (بترا) السبت، انه من المتوقع ان ينتهي العمل في المشروع الذي باشرت الوزارة بتنفيذ المرحلة الاولى منه عام2009, منتصف العام المقبل، بالتزامن مع تدشين توسعة مطار الملكة علياء الدولي، مشيرا الى ان كلفته الاجمالية تبلغ80 مليون دينار.

وقال ان العمل جار حاليا على تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بعد ان تم استكمال طرق الخدمات الجانبية، وبين انه تم تحويل حركة السير عليها لاعادة انشاء الطريق الرئيس، مشيرا إلى انه تم أخيرا تحويل حركة السير على الجزء الممتد من تقاطع مادبا الى تقاطع المطار، كما تم تحويل حركة السير بشكل جزئي على الجزء الممتد من تقاطع ناعور الى تقاطع مادبا.

وبين ان عملية اعادة تأهيل هذا الطريق الحيوي تشمل إعادة انشاء الطريق الحالي الذي تجاوز عمره التصميمي والتشغيلي30 عاما بما في ذلك توسعة الطريق ليصبح بثلاثة مسارب في كل اتجاه مع اكتاف خدمة جانبية حسب المعايير والمستويات العالمية المعتمدة في هذا الاطار.

وقال هلسة ان انجاز هذا المشروع الحيوي يتزامن مع الانتهاء من تنفيذ طريق ممر عمان التنموي الذي يربط طريق المطار مع مدينة الزرقاء والانتهاء من انجاز مشروع توسعة مطار الملكة علياء الدولي الذي يتم تنفيذه حاليا من خلال المستثمرين من القطاع الخاص.

وفيما يتعلق بمشروع طريق ممر عمان التنموي الذي يجري تنفيذه حاليا على مراحل بين هلسة ان نسبة الانجاز في كل مرحلة تتفاوت حسب طبيعة المرحلة، لافتا إلى انه نسبة الانجاز بالنسبة للجزء الاول الذي يمتد من تقاطع طريق المطار قرب جامعة الاسراء وحتى مكب النفايات في الغباوي بطول18 كيلومترا وصلت65 بالمئة، وأما الجزء الثاني الممتد من منطقة الغباوي الى منطقة وادي العش على مشارف مدينة الزرقاء بطول14 كيلومترا فقد وصلت نسبة الانجاز فيه18 بالمئة. وقال أما الجزء الثالث من المشروع فيتكون من فرعين الاول باتجاه مدينة الزرقاء والثاني يمتد باتجاه طريق الحدود السورية بطول ثمانية كيلومترات.

وأشار الى ان الكلفة الاجمالية للمشروع الذي يجري تنفيذه بتمويل من الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الدولي وبنك الاستثمار الاوروبي، وتبلغ 160 مليون دينار، مؤكدا ان المشروع يهدف لابعاد حركة المرور الثقيل عن وسط مدينة عمان والمناطق الحضرية والسكنية الأخرى.

أضف تعليقك