انجاز انبوب النفط العراقي الاردني مطلع 2016

انجاز انبوب النفط العراقي الاردني مطلع 2016
الرابط المختصر

رجح السفير العراقي في عمان جواد هادي عباس انجاز الانبوب النفطي العراقي الواصل الى الاردن مطلع عام 2016 على ان يبدأ العمل بتنفيذ المشروع نهاية عام 2013 .

وقال عباس "لعمان نت " يوم الخميس، هنالك مسائل فنية وتقنية وقانونية تتعلق بمد انبوب النفط العراقي الى الاردن على الجانبين الاردني والعراقي حسمها .

وأوضح عباس انه سيجري لاحقا استدراج العروض للشركات الاجنبية التي ستتولى العمل بمد انبوب النفط العراقي

وكشف عن تزويد الاردن عبر خط الانابيب عند انجازه بمليون برميل من النفط الخام يوميا.

في السياق صرح السفير المصري في العراق شريف شاهين ان تنسيقا يجري بين وزارات النفط في كل من العراق والأردن ومصر بشأن موضوع مد أنبوب لنقل الخام العراقي عبر هذه الدول

السفير العراقي في عمان قال ان المشاورات مع الحكومة المصرية حول تزويدها بالنفط الخام عبر الانبوب لا علاقة له بالاتفاقية مع الجانب الاردني .

وأكد عباس ان الاتفاقية مع الجانب الاردني ان يصل النفط العراقي بالأنبوب الى العقبة .

وفي تصريحات لوزير الطاقة مالك الكباريتي فان المشروع يتضمن تنفيذ خط بطاقة تصميمية تبلغ 358 مليون قدم مكعب يوميا لتامين الغاز الطبيعي اللازم كوقود لتشغيل محطات الضخ على مسار الخط داخل اراضي المملكة لمتطلبات المشروع، بالإضافة الى تزويد مستهلكين محليين اردنيين ضمن المسار (يحددهم الطرف الاردني) بحاجتهم من الغاز الطبيعي في حال توفره وحسب الطاقة المتاحة للأنبوب.

كما سيجري وفقا للمشروع تزويد مصفاة البترول الاردنية في الزرقاء بحوالي الف برميل/ يوميا من النفط الخام من خلال مد فرع من الانبوب ينفذ لهذه الغاية،لتغطية حاجتها لإنتاج المشتقات النفطية.

اللاجئون

في شأن اخر قال السفير العرافي ان الاردن رفض منذ بداية الازمة السورية دخول العراقيين المقيمين في سوريا الى اراضيه.

واستهجن السفير عباس ما اثير مؤخراً عن لجوء 2800 عراقي الى الاردن قادمين من سوريا، معتبرا الرقم غير صحيح .

وقال عباس ان العراق يتفهم الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به المملكة نتيجة للتدفق المستمر للاجئين السوريين.

أضف تعليقك