انتهاء تطوير الساحة الهاشمية صيف العام المقبل

انتهاء تطوير الساحة الهاشمية صيف العام المقبل
الرابط المختصر

انجزت امانة عمان 30% من تأهيل الساحة الهاشمية الذي باشرت العمل به اواخر العام الماضي ويتوقع انجازه صيف العام القادم ، بهدف انعاش وسط المدينة وتحويلها الى منطقة جذب سياحي مع توفير فرص تجارية جديدة وبيئة حيوية.

واعتبر المدير التنفيذي للهندسة المهندس ابراهيم هاشم نسبة الانجاز خلال الفترة الماضية مرضية كون طبيعة الاعمال التي نفذت تتطلب وقت كبير كونها مرحلة التاسيس والتعامل مع البنية التحتية للمشروع وشملت ازالة ونقل خطوط الخدمات،والمخازن ومنها المحاذية لشارع التاج ، وازالة الساحات الداخلية والادراج والجدران والاحواض القائمة ، فضلا عن اعمال الحفر.

و اشار الى ان الامانة اقامت جدران استنادية لتدعيم الشارع الشرقي المؤدي لجبل الجوفة، والتنسيق مع دائرة الاثار والشرطة السياحية لتأمين مدخل مناسب لسياح المدرج الروماني و مواقف للباصات في الساحة خلف منطقة المدينة .

وقامت الامانة وفق المهندس هاشم بالانتهاء من كامل الاعمال الترابية والحفريات و باعداد البنية التحتية ، وشبكة تصريف المياه،واقامة الجدران والقواعد واساسات الاحواض ، وانشاء خزانات المياه ، وكامل اعمال البنية التحتية للنوافير .

وسيضم المشروع البالغ مساحته 40 دونما مرافق اجتماعية وترفيهية تجسد معالم السيل القديم الذي كان يخترق المنطقة .

ولفت المهندس هاشم ان التصميم الرمزي للسيل سيتضمن المظلات التي ستغطي مسار السيل والبالغ عددها 30 مظلة من المعدن ، ووضع 22 مظلة اخرى على الرصيف الجانبي المحاذي لشارع الهاشمي ،مشيرا في هذا الاتجاه ان اعمال التحديث تشمل تنفيذ هذا المسار من بداية الساحة الهاشمية وحتى نهايتها والذي سيتم تبليطه بمسافة 300 متر طولي وبعرض متفاوت بحجر طبيعي ملون

وانجزت الامانة 25% من مبنى مكتب الإرشاد والترويج السياحي ،المكون من 4 طوابق على مساحة 1200 متر مربع وسيضم طابق تسوية للخدمات والوحدات الصحية ، كما سيضم مقهى ومطعم وتراسات في الطوابق الاخرى. وسيتم انشاء شاشة ضخمة لعرض الفعاليات التي تقدم في المدرج الروماني وللترويج السياحي في الاردن .

ومن مكونات وعناصر المشروع ساحة للفعاليات سيكون موقعها امام المدرج الروماني على مساحة 4000 متر مربع بهدف دمج المدرج مع المحيط ،ومباني ذات تصميم خاص بمساحة 210 متر مربع ستستخدم لبيع التذاكر،ومقاهي عدد ثلاثة .

و نوافير راقصة موزعة على مجرى السيل وانارة للساحات التي ستغطيها مختلف انواع الاشجار والازهار ،فضلا عن اعمال انشائية وتكميلية من شبكات تصريف مياه امطار ومرافق صحية وشبكات للري تشمل تأسيسات الري من الخزانات الى جميغ احواض الزراعة في المشروع .

ولفت الى ان امانة عمان اخذت بالاعتبار تكثيف المساحات والرقعة الخضراء في المشروع كون منطقة وسط البلد تكاد تخلو من المساحات الخضراء .

أضف تعليقك