انتقاد غياب البث الحي للبرلمانات العربية في جنيف

انتقاد غياب البث الحي للبرلمانات العربية في جنيف
الرابط المختصر

انتقد الإعلامي العربي داود كتّاب في مؤتمر دولي عقد في جنيف الخميس 18/10 غياب أي تواصل مستمر و شفاف بين البرلمانات الوطنية في العالم العربي و شعوبها. وقال كتّاب في كلمة ألقاها في اليوم الأخير من المؤتمر العالمي للبرلمانات المنعقد في جنيف أن غالبية الدول العربية تفتقد للحد الأدنى من الإعلام البرلماني و الممثل بالبث الحي غير المنقطع لجلسات مجالس الشعب. "في غالب الوقت يختصر ما يشاهده المواطن العربي مما يجري في البرلمان على مواد بروتوكوليه أو بث مقطع و متحيز."

وأوضح كتّاب أن العديد من الدول العربية تقدم وجبة ملخصة لما يجري في البرلمانات يشرف عليها مسئولون من نفس البرلمان أو إعلاميين يعملون لصالح الدولة. و قدم كتّاب تجربة تلفزيون القدس التربوي في تغطية حية و مباشرة لجلسات المجلس التشريعي الفلسطيني و تجربة إذاعة عمان نت في بث جلسات مجلسي النواب والأعيان في الأردن موضحا أن تجربة البث زادت من وعي المواطنين بما يجري تحت القبة كما و زادت من فعالية البرلمانين بسبب معرفتهم أن المواطن يتابع مجريات عملهم البرلماني.

يذكر أن اتحاد البرلمانات الدولي قام و لأول مرة هذا العام بتخصيص يوم كامل لموضوع بث جلسات البرلمان. كما و قد قدم ممثل عن مشروع البث البرلماني في هيئة الإذاعة البريطانية وممثل عن مؤسسة cspanالأمريكية ورقة عمل عن تجاربهم في البث البرلماني.

و في نهاية المؤتمر وافق البرلمانيون على اقتراح مقدم من الاتحاد الأوروبي للبث لدراسة إمكانية تبادل عالمي للبرامج الخاصة بالبرلمانات.

هذا و قد شارك في اليوم المخصص للبرلمان و البث إضافة إلى البرلمانين العالمين برلمانيون عرب من مصر, العراق, الجزائر و البحرين.

أضف تعليقك