انتقادات لتعريف النواب للصحفي بـ"عضو النقابة"

انتقادات لتعريف النواب للصحفي بـ"عضو النقابة"
الرابط المختصر

أعرب مقرر لجنة التوجيه الوطني والإعلام النيابية النائب عساف الشوبكي عن استغرابه من عدم إحالة مجلس النواب لمشروع قانون نقابة الصحفيين إلى لجنة مشتركة من التوجيه الوطني واللجنة القانونية والاكتفاء بإحالته إلى القانونية.

وأضاف الشوبكي لـ"عمان نت" أن مشروع القانون الذي بدأ النواب بمناقشته، وسع من تعريف الصحفي بعد اقتصاره على العاملين في الصحافة الورقية، متمنيا أن يشمل التعريف كافة العاملين في مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

فيما يرى مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي داود كتـّـاب أن هنالك تناقضا ما بين قانون نقابة الصحفيين وقانون المرئي والمسموع الذي يتعامل مع العاملين في الإذاعات والفضائيات كصحفيين رغم عدم انضمامهم تحت مظلة النقابة.

وأكد كتاب أن مبدأ تعريف الصحفي أصبح "باليا وغريبا" في عالم الإعلام، مشيرا إلى أن الدول المتقدمة توجهت إلى مبدأ "الصحفي المعتمد"، بناء على عمله في وسائل إعلام معروفة، بعيدا عن نقابة الصحفيين المغلقة على العاملين في الصحافة الورقية، خاصة مع انتشار ثقافة "المواطن الصحفي، والإعلام الالكتروني".

وأشار إلى ضرورة إنشاء نقابة للعاملين في مختلف وسائل الإعلام من إذاعات وفضائيات ومواقع الكترونية، وذلك لاختلاف احتياجاتهم عن احتياجات العاملين في الصحافة الورقية.

هذا وعرّف النواب الصحفي بـ”عضو نقابة الصحفيين والمسجل في سجل الصحفيين الممارسين للمهنة واتخذ الصحافة مهنة له”.

فيما انتقد النائب جميل النمري إقرار التعريف بتسرع، متهماً نائب رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي بتجاهل طلبه بالكلام مما أدى إلى إقرار المادة دون نقاشها.

ورفض النائب محمد القطاطشة العودة الى المادة بعد التصويت عليها، داعياً الى العودة اليها اذا اقتضت الحاجة بعد الانتهاء من مناقشة القانون وفقاً للنظام الداخلي لمجلس النواب

أضف تعليقك