انتخابات لجان النواب باتجاه التوافق ومنافسة على رئاستها

انتخابات لجان النواب باتجاه التوافق ومنافسة على رئاستها
الرابط المختصر

يعقد مجلس النواب جلسة خلال الاسبوع الجاري ينتخب خلالها أعضاء اللجان الدائمة في المجلس وفقاً للمادة 35 من النظام الداخلي والتي تنص على انتخاب 14 لجنة في بداية كل دورة عادية.

ولا يبدو التنافس شديدا على عضوية اللجان بين النواب، وخصوصاً أن المجلس في دورته العادية الثانية، حيث أن الدورة العادية اﻷولى شهدت تزكية أعضاء 8 لجان من أصل 14.

وهذا ما أكده النائب عبد الكريم أبو الهيجا الذي بين أن الكتل النيابية تسعى لتوافق فيما بينها على أسماء أعضاء اللجان قبل عقد الجلسة نهاية الاسبوع الجاري.

في حين قال النائب حميد البطاينة أن اﻷمور ما زالت ضبابية في المجلس ولم يبدأ الحراك بشكل فعلي لمحاولة كسب التأييد قبل انعقاد الجلسة، متوقعا أن انتخابات رئاسة المجلس والمكتب الدائم والتي شهدت منافسة شديدة ستلقي بظلالها على انتخابات اللجان.

ولكن غياب التنافس الشديد على عضوية اللجان، سيكون حاضرا في انتخابات رئاسة اللجان بالدرجة اﻷولى ومنصب المقرر في الدرجة الثانية. وربما يطرح التساؤل اﻷبرز حول خليفة النائب عبد الكريم الدغمي في رئاسة اللجنة القانونية بعد توليه رئاسة مجلس النواب.

ولا شك أن اللجنة القانونية تأتي في المرتبة الأولى من حيث اﻷهمية في مجلس النواب وهي التي ناقشت التعديلات الدستورية، وستناقش جملة من القوانين المهمة خلال هذه الدورة لعل أبرزها قوانين الانتخاب والاحزاب والمحكمة الدستورية.

وتطرح أروقة مجلس النواب عدداً من اﻷسماء لرئاسة اللجنة القانونية لعل أبرزها النائب المخضرم محمود الخرابشة ومحمد الشرورش وصالح اللوزي.

وأشار عدد من النواب في ذات السياق "لعمان نت" أن عددا من الكتل ستبدأ اجتماعاتها مساء الاحد للتباحث في ترشيحات عضوية اللجان ومحاولة التوافق عليها توفيرا للوقت وتجنباً ﻹجراء انتخابات تحت قبة المجلس.

هذا وينتخب المجلس أعضاء 14 لجنة في بدء كل دورة عادية هي :

1 _ اللجنة القانونية.

2 _ اللجنة المالية والاقتصادية.

3 _ لجنة الشؤون العربية والدولية.

4 _ اللجنة الادارية.

5 _ لجنة التربية والثقافة والشباب.

6 _ لجنة التوجيه الوطني.

7 _ لجنة الصحة والبيئة.

8 _ لجنة الزراعة والمياه.

9 _ لجنة العمل والتنمية الاجتماعية.

10 _ لجنة الطاقة والثروة المعدنية.

11 _ لجنة الخدمات العامة والسياحة والآثار.

12 _ لجنة الحريات العامة وحقوق المواطنين.

13 _ لجنة فلسطين.

14 _ لجنة الريف والبادية.

أضف تعليقك