امانة عمان تولد الطاقة من النفايات شهر مايو المقبل

امانة عمان تولد الطاقة من النفايات شهر مايو المقبل
الرابط المختصر

تستكمل أمانة عمان مشروع إدارة النفايات الصلبة في مكب الغباوي و الذي يهدف لتوليد الطاقة الكهربائية بالربط مع شبكة الكهرباء الوطنية حسب مستشار مدير المدينة في المانة المهندس زيدون النسور.

وتوقع النسور Hن تبدا عملية توليد الطاقة الناتجة من حرق غاز الميثان في شهر مايو المقبل فيما يتوقع الانتهاء من المشروع الذي بدء في 1/ اذار /2009 خلال الـ 18 شهرا المقبلة.

وبين النسور لـ"عمان نت " أن توليد الطاقة التي سيتم انتاجها بواسطة النفايات الصلبة  تقدر ب6 ميغا واط /ساعة ويشتمل النظام على اعمال التغطية للخلايا ونظام جمع الغاز الحيوي "الميثان " من الابار و شبكة الأنابيب ونظام اعادة تدوير العصارة لتحسين انتاجية الغاز.

ويحتوي المكب على 3  خلايا كل خلية تحتوي على 3,5 طن من النفايات ، واستقبلت حتى الان  10 ملايين طن من النفايات المنزلية.

وتعمل الأمانة على تحويل المكب من مكب هندسي تمنع الخلايا فيه من وصول عصارة النفايات الى المياه الجوفية الى مكب صحي يمنع وصول انبعاثات الغازات الدفينة الى الهواء.

ويقع مكب الغباوي على بعد 30 كم شرق مدينة عمان و يخدم 3 مدن رئيسية عمان الزرقاء و الرصيفة.

وتم انشاء مكب الغباوي في عام 2005 بمواصفات عالمية ضمن المعايير الصحية الفنية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية وهو مخصص لاتلاف النفايات المنزلية الصلبة 50% عضوية و الباقي مكون من البلاستيك و الكرتون و الانسجة و غيرها.

يذكر ان امانة عمان وقعت اتفاقية قرض لانشاء مشروع ادارة النفايات الصلبة مع البنك الدولي للانشاء و التعمير عام 2008 وذلك بكفالة الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة المالية.

وتقدر كلفة المشروع بـ40 مليون دينار 25 مليون دولار قرض البنك الدولي و 15 مليون دولار مساهمة من امانة عمان.

أضف تعليقك