الوطني لحقوق الإنسان: 57 محاولة انتحار بين النزلاء منذ بداية 2010

الوطني لحقوق الإنسان: 57 محاولة انتحار بين النزلاء منذ بداية 2010
الرابط المختصر

سجل المركز الوطني لحقوق الإنسان منذ بداية العام الجاري 2010 محاولة 57 نزيلا الانتحار ولم تفلح بالانتحار، فيما نجح أحدهم يوم الخميس الماضي في مركز إصلاح وتأهيل موقر 2.

وكان المركز الوطني رصد في العام 2008 محاولة انتحار 93 نزيلا فلح بالانتحار واحد في مركز إصلاح وتأهيل معان، فيما سجل العام 2009 محاولة انتحار 117 نزيلا تمكن أحدهم من الانتحار.

وتبدي رئيسة وحدة العدالة الجنائية في المركز الوطني لحقوق الإنسان، نسرين زريقات، قلقلها من محاولة النزلاء بالانتحار، متسائلة عن جدوى البرامج النفسية والاجتماعية والتأهيلية التي تطبق على النزلاء، مسجلة إيجابية للعديد من المركز التي باتت تركز على البرامج التأهيلية ومن بينها موقر 2.

وأضافت لعمان نت أن لمركز إصلاح وموقر 2 خصوصية لكون غالبية النزلاء في غرف فردية انعزالية ولدى بعضهم ميول انتحارية ويعاني البعض من اكتئاب ما يفرض على المركز الإصلاح التعامل بحساسية معهم.

ووفق ما ترصده هناك بعض التغيرات التي تطرأ على النزلاء الذين يعانون من الاكتئاب والانطواء ويرفضون التمتع بحقهم بالتشميس وهناك مؤشرات يمكن أن تعطي إدارة المركز الإصلاحي والأخصائي النفسي لديهم بضرورة التحرك لمتابعة حالته.

تحدثنا مع والد المنتحر "حمدان الحويات" وأكد لنا أن ابنه كان يحتاج إلى رعاية نفسية، وسيقوم بالتوجه إلى المركز الوطني لحقوق الإنسان لأجل تقديم شكوى للاطلاع على ظروف وفاة ابنه.

وكان الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام المقدم محمد الخطيب أنه وأثناء جولة التفقد المسائية في مركز إصلاح وتأهيل موقر2 عُثر في تمام الساعة العاشرة إلا ربع على أحد النزلاء الموقوفين في المركز في حالة غيبوبة بعد أن قام بربط قطعة قماش من الغطاء الموجود على سريره حول عنقه حيث أُسعف إلى مستشفى التوتنجي الحكومي ولكنه وصل متوفيا.

وأشار الخطيب إلى أنه تم إبلاغ المدعي العام المختص وسيتم تشكيل لجنة تحقيق داخل المركز للوقوف على سبب وفاة النزيل وهو من مواليد 1989 وكان موقوفا عن جرم الشروع بالقتل من قبل مدعي عام الجنايات الكبرى منذ تشرين الثاني العام الماضي.

أضف تعليقك