الوطني لحقوق الإنسان يواصل نشاطات تعزيز الانتخاب

الوطني لحقوق الإنسان يواصل نشاطات تعزيز الانتخاب
الرابط المختصر

واصل المركز الوطني لحقوق الإنسان صباح هذا اليوم الثلاثاء الموافق 29/6 فعاليات مشروع تعزيز مشاركة المواطنين في انتخابات حرة ونزيهة من خلال عقد مائدة مستديرة في محافظة الزرقاء شارك فيها عدد غفير من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والمواطنين ، لمناقشة دور المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني في تعزيز الانتخابات الحرة والنزيهة.

 ويهدف هذا اللقاء، بحسب المنظمين، إلى رفع وعي المواطنين و مؤسسات المجتمع المدني فيما يتعلق بالمعايير الدولية للانتخابات الحرة والنزيهة والدور الذي يمكن أن تؤديه في مجال تعزيز المشاركة في الانتخابات.

 وتعرف المشاركون خلال هذا اليوم على مراحل العملية الانتخابية والمعايير الدولية لانتخابات الحرة والنزيهة ، والعملية الانتخابية وتعزيز المواطنة.

 وخلال هذا اليوم قدم كل من الدكتور نظام عساف ورقة بعنوان دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز الانتخابات الحرة والنزيهة، فيما تناول الدكتور نوفان العجارمة الحديث حول مراحل العملية الانتخابية، كما تحدث الدكتور عدنان الهياجنة في جلسته عن دور الانتخابات في تعزيز المواطنة.

 ويتضمن المشروع بشكل عام تنفيذ مجموعة من الأنشطة من أبرزها.

في مجال توعية المجتمع المدني

عقد 12ورشة عمل بمعدل يوم واحد في كل محافظة لمؤسسات المجتمع المدني حول المعايير الدولية للانتخابات الحرة والعادلة والنزيهة ودور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز هذه المعايير، ورشة عمل للإعلاميين حول دور الإعلام في تغطية مختلف مراحل العملية الانتخابية بحيادية وشفافية تامتين.

في مجال توعية الشباب.

تنفيذ يوم مفتوح في عدد من الجامعات الرسمية يتضمن عقد جلسات حوارية مع الطلبة حول الحق في الانتخاب وأهمية ممارستهم لهذا الحق.وتقديم عرض مسرحي تفاعلي Interactive Play حول الانتخابات والانتهاكات والممارسات الخاطئة. و توزيع كتيبات تشتمل على عدد من الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية ذات العلاقة بالانتخابات.

: في مجال بناء قدرات العاملين في المؤسسات الحكومية

عقد ورشة عمل للجهات المعنية (الأمن العام، وزارة الصحة، وزارة الداخلية، التنمية السياسية، المجلس الأعلى لشؤون المعوقين) حول آليات ضمان مشاركة المعوقين والموقوفين والمرضى في العملية الانتخابية. وإعداد وتوزيع دليل خاص للجهات المشاركة في الإعداد للعملية الانتخابية والإشراف عليها.

فيما ستعقد في مقر المركز الوطني لحقوق الإنسان يوم غد الاربعاء الموافق 30 /6 مائدة مستديرة لأبناء محافظة العاصمة

أضف تعليقك