الوطنية لإزالة الألغام تعتزم تدريب السوريين في الأردن

الوطنية لإزالة الألغام تعتزم تدريب السوريين في الأردن
الرابط المختصر

أكد نائب المدير العام للهيئة الوطنية لإزالة الالغام محمد أبو الدلو أن الهيئة تعتزم على تدريب اللاجئين السوريين على التعامل مع قضايا الألغلم وذلك ضمن الخطة التي ستنفذها الهيئة في الفترة القادمة.

وأوضح أبو الدلو أن الهيئة تستهدف تدريب اللاجئين السوريين وتعريفهم بمخلفات الحرب والألغام وتجنب مخاطرها وكيفية التعامل معها, وذلك ضمن برنامج توعوي ينفذ في الفترة المؤقتة التي يقضيها اللاجئون فيي الأردن.

وأضاف "سيواجه اللاجئون السوريون بعد عودتهم إلى موطنهم مجموعة من التحديات اهمها مخلفات الحرب من قنابل و ألغام لم يتم تفجيرها, وهذا سيشكل خطرا كبيرا إن لم يتم التعامل معها بشكل صحيح وتجنبها".

وأشار أبو الدلو إلى أن إعلان الجمعية العامة للامم المتحدة الرابع من نيسان من كل عام يوما دوليا للتوعية بالألغام، سيعزز من برامج التوعية والتأهيل التي تقوم بها الهيئة مع الجهات المعنية والمجتمع و سيزيد من التعريف بواقع ضحايا الألغام وحقهم في الاندماج مع المجتمع.

وبحسب ابو الدلو فإن عدد ضحايا الألغام في الأردن بلغ 950 حالة تم تسجيلها بشكل رسمي نصفهم من المدنين، وبحسب الاحصاءات فإن منطقة الشمال و الأغوار الأردنية تعد من أكثر المناطق التي تواجد بها المصابون كونها الحد الفاصل بين الأردن و الضفة الغربية.

هذا و قد وقع الاردن في عام 1998 على اتفاقية اتوا لحظر ونقل زراعة الألغام ضد الافراد وذلك ضمن 160 دولة حول العالم.

أضف تعليقك