الهيئة المستقلة : 97 في المئة من الاعتراضات في الدوائر المحلية

الهيئة المستقلة : 97 في المئة من الاعتراضات في الدوائر المحلية
الرابط المختصر

قال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب حسين بني هاني أن الاعتراضات على جداول الناخبين شملت 35 دائرة انتخابية، حيث بلغت نسبة الاعتراضات في الدوائر الانتخابية المحلية 97 في المئة.

وأضاف بني هاني أن الاعتراض الاخر هو من ناخب على ناخب في دائرة عامة؛ حيث يقدم "الناخب اعتراضا على ناخب عسكري لا يحق له الانتخاب مثلاً".

وتعرض الهيئة المستقلة للانتخاب السبت الجداول الخاصة بنتيجة قرارات مجلس مفوضي الهيئة على الاعتراضات المقدمة على الجداول الاولية للناخبين ولمدة اسبوع أي حتى نهاية دوام يوم الجمعة المقبل حيث يحق لكل شخص معني بهذه القرارات الطعن لدى محكمة البداية التي تقع الدائرة الانتخابية ضمن اختصاصها.

وكان قد انهى مجلس مفوضي الهيئة البت في الاعتراضات المقدمة على جداول الناخبين الاولية حيث قبل 4038 اعتراضا؛ فيما تم رفض 21227 اعتراضا من أصل 25265 اعتراضا قدم من المواطنين.

وبحسب القانون فإنه تعرض الجداول الخاصة بنتيجة قرارات مجلس مفوضي الهيئة على الاعتراضات المقدمة على الجداول الاولية للناخبين على الموقع الالكتروني الخاص بالهيئة www.entikhabat.jo ومن خلال رؤساء لجان الانتخاب في الدوائر المعنية التي وردت فيها الاعتراضات و البالغ عددها(35) دائرة انتخابية وفي نفس اماكن العرض التي تم عرض جداول الناخبين الاولية فيها.

هذا ويحق للمعترض وفق قانون الانتخاب ان يطعن بقرار الهيئة لدى محكمة البداية؛ حيث تنص المادة ( 5 ) الفرع ( ج ) البند ( 3 ) "تكون قرارات الهيئة الصادرة وفق أحكام البند (2) من هذه الفقرة قابلة للطعن من اي شخص ذي علاقة لدى محكمة البداية التي تقع الدائرة الانتخابية المحلية ضمن اختصاصها وذلك خلال مدة لا تتجاوز سبعة ايام من تاريخ عرضها".

ووفق القانون فإن محاكم البداية تفصل في الطعون خلال 7 ايام من تاريخ ورودها للمحكمة؛ حيث تنص المادة ( 5 ) الفرع ( د ) "تفصل محاكم البداية في الطعون المقدمة إليها وفق أحكام الفقرة (ب) والبند (3) من الفقرة (ج) من هذه المادة خلال سبعة ايام من تاريخ ورودها لقلم المحكمة ، على أن تقوم المحكمة بتزويد الهيئة بنسخ من القرارات الصادرة عنها خلال ثلاثة أيام من تاريخ صدورها وتقوم الهيئة فورا بإرسال نسخ من تلك القرارات إلى الدائرة لاتخاذ ما يلزم من اجراءات لتصويب الجداول الأولية للناخبين وبطاقات الانتخاب خلال سبعة ايام من تاريخ تسلمها وفق التعليمات التنفيذية الصادرة لهذه الغاية."

يذكر أن محاكم البداية في الدوائر الانتخابية المعنية ستداوم اعتبارا من السبت وحتى نهاية دوام يوم الجمعة المقبل.

أضف تعليقك