النواب ينفقون ما يقارب المليون دينارعلى سفراتهم

الرابط المختصر

أنفق مجلس النواب الحالي ما يقارب ما يقارب المليون دينار خلال العام الماضي على سفرات 68وفدا نيابيا شملت 9 دول عربية و21 دولة اجنبية استفاد منها جميع اعضاء المجلس بدرجات متفاوتة حسب نظام النقاط المستحدث لهذا الغرض.

هذا الأمر كشفت عنه وثائق رسمية، واستثنت منه ثلاثة نواب ما زالو يرفضون المشاركة في الوفود النيابية لكل منهم اسبابه المختلفة وهم (ابراهيم العطيوي , عبدالرحيم ملحس , عبدالحفيظ الحيت ) .
وقدرت سفرات النواب والليالي التي تم قضاؤها ضمن الوفود النيابية بحوالي (3505) ليلة منذ تشكل مجلس النواب في العام (2003) و حتى الان باستثناء ليالي رئيس مجلس النوابن حسب جدول خصص لبيان تفاصيل هذه السفرات .
وحسب هذه الوثائق وبشكل تفصيلي أن مجلس النواب انفق نحو (980) مليون دينار على سفرات اعضائة خلال العام الماضي، في حين أن المبلغ المخصص في موازنة المجلس لبند السفرات في العام 2005 كان بحدود 580 الف دينار فقط من اصل 5.2 مليون دينار هي حجم الموازنة الكلية للمجلس.
في المقابل قاربت النفقات الفعلية للسفر نحو ( 980) الف دينار بعجز فعلي بلغ حوالي ال ( 400) الفا.. أي ان نسبة ما كان مرصودا للسفر بلغ نحو 12% من موازنة المجلس الا ان ما انفق على السفر زاد عن 22% من الموازنة، فيما تقدر نسبة هذا المبلغ من النفقات التشغيلية للمجلس بنحو (45.9%)، والنفقات التشغيلية تشمل قائمة طويلة تضم الفواتير والقرطاسية واحتياجات المجلس.
المصادر التي كشفت عن هذه الأرقام التي توضح حقيقة مزعجة ان المجلس تجاوز في الانفاق على السفر في المهمات الرسمية مما ادى الى عجز فعلي كبير يتجاوز الربع مليون دينار، لكنها لم توضح بالوقت نفسه كيفية تسديد قيمة العجز خاصة وانها كشفت عن ان المجلس حقق وفرا في موازنته الكلية في العام 2005 بلغ ما يقارب (115 ) الف دينار اردني بالرغم من العجز في بند السفرات مما يشير الى احتمال حدوث مناقلات بعدما تمكن المجلس من تحقيق وفورات في بنود تشغيلية اخرى مثل نفقات الهواتف والصيانة وفوتير الكهرباء والمحروقات والقرطاسية والضيافة.
وتبين هذه الارقام ان المجلس كان بامكانه تحقيق وفر وفائض في موازنته يصل الى اكثر من نصف مليون لو لم ترتفع فاتورة السفرات، التي كان رئيس مجلس النواب قد اشار العام قبل الماضي 2004 انها بحدود 350 الف دينار فقط.
ووفقاً للارقام فان حجم الانفاق الفعلي على السفر خلال العام الماضي 2005 جرى كالتالي:
1- بلغت قيمة المياومات التي تقاضاها النواب في سفرات العام الماضي اكثر من ( 360) الف دينار .
2- قيمة سلفة النفقات الاضافية التي جرى تقاضيها من قبل رؤساء الوفود ال 68 تجاوزت (200) الف دينار .
3- بلغت قيمة تذاكر السفر لهذه الوفود خلال العام الماضي ما يقرب ( 415) الف دينار .
ووفق المعلومات فان بعض الدول كانت حظيت بزيارة اكثر من وفد نيابي حيث احتلت مصر وبروكسل قائمة اكثر الدول التي حجت اليها الوفود النيابية وبلغت 8 زيارات لكل منها على مدار العام .. تلتها الولايات المتحدة 6 وفود ثم ايطاليا 5 وفود تلاها 3 دول عربية هي لبنان والمغرب والجزائر التي سافر الى كل منها 4 وفود نيابية.. اما جنيف فقد زارتها 3 وفود وفيينا فزارها وفدان فقط.
وحظيت دول اخرى وتحديدا عربية بوفد وحيد وهي السعودية والسودان والامارات وتونس وسوريا .. اما الدول الاجنبية فكان عددها 16 دولة هي اليابان واليونان واسبانيا والفلبين والهند وسلوفينيا والبرازيل وفرنسا ورومانيا وكوريا وارمينيا والدنمارك وبريطانيا وتايلاند وايرلندا وبيلاروسيا.
اولى هذه الرحلات كانت الوفد الذي غادر الى فلسطين بتاريخ 10/1/2005 والذي استمرت رحلته سبعة ايام وضم خمسة نواب وموظفين اثنين..فيما كانت اخر رحلة نيابية الى القاهرة بتاريخ 25/12/2005 بوفد ترأسه رئيس المجلس عبدالهادي المجالي وبرفقته نائبان وثلاثة موظفين لمدة خمسة ايام.
ولمزيد من التفصيل ، فان الارقام تشير الى تفاوت في كلفة كل وفد عن الاخر واحيانا بشكل كبير ويعود ذلك الى تفاوت في عدد اعضاء كل وفد وهو ما يستتبع تفاوت في قيمة المياومات والسلفة وحتى قيمة التذاكر.. كذلك فان اختلاف الدول التي تسافر لها الوفود تستتبع تغييرا في قيمة المياومة التي يحصل عليها النائب.
بعض السفرات كان حجم الانفاق فيها مرتفع بشكل ملفت وكانت اكثر الوفود كلفة هو الوفد الذي زار نيويورك برئاسة عبد الهادي المجالي وبرفقته ثلاثة نواب وثلاثة موظفين بتاريخ 4/9/2005 والتي استمرت خمسة ايام .
وبلغ اجمالي نفقات هذا الوفد نحو 117 الف دينار منها 100 الف دينار مياومات و24 الف دينار تذاكر سفر اضافة الى 20 الف سلفة نفقات اضافية.
جاء بعدها في المرتبة من حيث النفقات رحلة وفد اخر الى امريكا بتاريخ 5/11/2005 برئاسة مصطفى الشنيكات ورافقه 12 نائبا وموظفين اثنين وكان هذا الوفد هو الاكبر من حيث عدد النواب.. واستمرت الرحلة نحو 16 يوم.

وبلغت النفقات الاجمالية لهذا الوفد 69 الف دينار توزعت بين مياومات بلغت 49 الف دينار, و18 الف تذاكر وسلفة مقدارها 1250 دينارا.
المرتبة الثالثة كانت الرحلة المتجهة الى المغرب برئاسة سعد السرور ورافقه 12 نائبا وموظف واحد وجاء هذا الوفد في المرتبة الثانية من حيث عدد النواب المرافقين .
وبلغت القيمة الاجمالية لكلفة السفرة نحو 51 الف دينار صرف منها كمياومات نحو 22 الف دينار و28 الف كتذاكر الى جانب 1000 دينار سلفة نفقات.
ويليه الوفد المتجه الى المغرب بتاريخ 18/11/2005 برئاسة ظاهر الفواز حيث رافقه 11 نائبا وموظفين اثنين واستمرت الرحلة ستة ايام بلغت القيمة الاجمالية لكلفة السفرة نحو 46 الف دينار .وجاء هذا الوفد في المرتبة الثالثة من حيث عدد النواب المرافقين .
ومن المفارقات في ملف السفرات فان احد الوفود جرى فيه ايفاد نائب واحد فقط الى بروكسل لمدة خمسة ايام, وبلغت كلفة سفرة هذا النائب اكثر من 3500 دينار شاملة تذاكر السفر و الاقامة و المياومات ..
وفي حالة اخرى جرى ايفاد نائب الى العاصمة اليابانية طوكيو لمدة اسبوع بلغت كلفة سفره ما يقارب خمسة الاف دينار .
من جهة اخرى كشف تقرير بحجم سفرات النواب منذ بداية عملة في العام (2003) و حتى الان النقاب عن عدد الدول التي تمت زيارتها من قبل النواب و الليالي التي تم قضاءها فيها
وبحسب الكشف فان عدد الدول الاوروبية التي جرى زيارتها بلغت ( 31) دولة هي ( روما، الدنمارك، بلجيكا ،رودس، ايرلندا، المانيا،جنيف، قيرغزستان، رومانيا، ايطاليا،بريطانيا،قبرص، ، فرنسا،مالطا،موسكو، ملقا، هولندا، فينا، رودس، ادنبره، اليونان، هنغاريا، بيلاروسيا، بولندا، النمسا، البانيا، جورجيا،سلوفينيا، البرتغال، ارمينيا، اسبانيا. )
اما الدول العربية التي جرى زيارتها فقد بلغ عددها ( 11) دولة هي ( دمشق، مصر، بيروت، فلسطين،تونس، المغرب، الجزائر، البحرين،دبي، السودان، اليمن)
فيما بلغ عدد الدول التي جرى زيارتها في قارة اسيا ( 9) دول هي ( الهند، اليابان، الفلبين،اندونيسيا، ايران، كوريا، تايلاند، بانكوك، تركيا ) .
اما دول قارة افريقيا فقد بلغ عددها ( 2) فقط هي ( نيروبي، السنغال ) بينما دول الأمريكيتان ف بلغ عددها (3) دول هي ( الولايات المتحدة الامريكية، ، المكسيك، البرازيل ) اما قارة استراليا فقد حظيت بزيارة واحدة فقط لدولة ( نيوزيلندا ) .

أضف تعليقك