النواب يناقشون صيغة الرد على خطاب العرش ويتفقون على تأجيل تسمية اللجان

الرابط المختصر

لم يتفق النواب حتى الآن على صيغة نهائية لتقرير مصير لجان المجلس الذي ما زال معلقاً بين خيار ائتلاف الإصلاح والتغيير بالتوافق على تسمية أعضائها وبين خيار الانتخاب لائتلاف الوطني الديموقراطي.

و قرر المجلس رفع الجلسة إلي الساعة الرابعة من مساء الاثنين 13 تشرين أول لاستكمال النقاش في هذا الموضوع، بعد أن أشبع نقاشاً واقتراحات من قبل العديد من النواب من الائتلافيين في جلسة صباح الأحد 12 تشرين أول.

وقد أكد نواب ائتلاف التغيير والإصلاح على أن خيار التوافق هو خيار ديموقراطي وعرف نيابي سار عليه المجلس مراراً كما قال النائب مصطفى شنيكات وسعد هايل السرور، موضحين أن السير على نظام الانتخاب كما نص النظام الداخلي للمجلس من شأنه أن يأخذ الكثير من وقت المجلس بلا داع .

وأوضح النائب عبد الرؤوف الروابدة في مداخلة حادة أن خيار التوافق ليس نابع من ضعف، واقترح البدء بانتخاب اللجان لجنة تلو الأخرى في نفس الجلسة.

النائب هاشم الدباس وفي لهجة لم تخلو من الحدة أيضا قال إنه ليس مع التوافق المقرون بالابتزاز وأكد على أهمية خيار الانتخاب كما جاء في مداخلة الخرابشة والعديد من نواب ائتلاف الوطني الديموقراطي.

هذا وقد ناقش المجلس في بداية الجلسة صيغة الرد على خطاب العرش وقد أشبعت انتقاداً وصل إلى حد التجريح من قبل بعض النواب الأمر الذي أثار حفيظة رئيس اللجنة النيابية للرد على خطاب العرش النائب عبدالله العكايلة الذي قال " أن بعض ملاحظات النواب فيها لمز واضح مشيراً إلى أن هذا الرد يختلف عن الردود السابقة ويشكل استراتيجية جديدة في الرد على خطاب العرش ولم يكن ديبلوماسياً وإنما مباشراً مختصراً دون انتقاص".

وقد أحيلت ملاحظات النواب واقتراحاتهم إلى اللجنة لتدرسها وتضمن الرد ما تراه مناسباً منها بعد التشاور مع النواب.



وقد عقدت الجلسة برئاسة المهندس عبدالهادي المجالي وحضور رئيس الوزراء بالوكالة الدكتور مروان المعشر.


أضف تعليقك