النواب يقر قانون "جرائم المعلومات" ويرفض اتفاقية استكشاف النفط مع شركة كورية‎

النواب يقر قانون "جرائم المعلومات" ويرفض اتفاقية استكشاف النفط مع شركة كورية‎
الرابط المختصر

أقر مجلس النواب صباح الثلاثاء قانون جرائم أنظمة المعلومات بمجمله، وسط فقدان للنصاب القانوني، حيث بلغ عدد الحضور أقل من سبعين نائباً تحت القبة حين إقرار القانون.

ووفقاً للقانون فيعاقب بالحبس مدة لا تقل عن اسبوع ولا تزيد على ثلاثة اشهر او بغرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد عن 200 او بكلتا العقوبتين كل من دخل قصدا الى موقع الكتروني او نظام معلومات باي وسيلة دون تصريح او بما يخالف او يجاوز التصريح.

كما يعاقب كل من ارسل او نشر عن طريق نظام معلومات او الشبكة المعلوماتية قصدا كل ما هو مسموع او مقروء او مرئي يتضمن اعمالا اباحية او تتعلق بالاستغلال الجنسي لمن لم يكمل الثامنة عشرة بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر ولا تزيد عن سنة وبغرامة لا تقل عن 300 دينار ولا تزيد على 5000 دينار.

ورفض المجلس الموافقة على اتفاقية استكشاف النفط المنوي توقيعها مع شركة كوريان جلوبال اينرجي، وأحال الاتفاقية الى لجنة التحقيق في ملف الطاقة.

وقال النائب علي الخلايلة أن وسائل الاعلام الكورية تفاجأت عندما طرحت الاتفاقية مع الشركة الكورية، كما نقلت أن الشركة لا تكفلها الحكومة الكورية وقررت لجنة الطاقة ان ترد هذه الاتفاقية سابقاً.

وأوضح وزير الطاقة ابراهيم سيف أن الاتفاقية جاءت بعد طرح عطاء دولي وتقدمت له ثلاثة شركات استنكفت شركتان منهم وبقيت الثالثة وتم رفض كفالة حسن التنفيذ من قبلها وربطها بالانتاج.

واتهم النائب عبد الكريم الدغمي وزير طاقة سابق بالوقوف خلف "الفساد المعشعش في وزارة الطاقة"، مقترحاً أن يتم تحويل الاتفاقية إلى اللجنة المتخصصة في التحقيق بملفات الطاقة.

أضف تعليقك