النواب يفشلون جلسة انفلوزا الطيور وطرح الثقة بوزير الزراعة

النواب يفشلون جلسة انفلوزا الطيور وطرح الثقة بوزير الزراعة
الرابط المختصر

افشل نواب جلسة " المناقشة العامة "التي كان مقرر لها أن تعقد صباح اليوم الأربعاء للبحث في تداعيات مرض أنفلونزا الطيور و( شحنة طيور الحبش الإسرائيلية ) التي جرى السماح بإدخالها إلى المملكة...وعدم صلاحية مادة الحليب الذي يقدم لطلبة المدارس إضافة إلى طرح الثقة بوزير الزراعة عاكف الزعبي استنادا إلى الطلب المقدم من س(28) نائبا على خلفية سماحه بدخول أربع شاحنات محملة بمعجون لحوم طيور الحبش إلى الأردن مؤخرا قبل أن يقرر مجلس الوزراء إتلافها .
ولم يكتمل النصاب القانوني المطلوب للجلسة (73) نائبا حيث أعلن رئيس مجلس النواب عبدالهادي المجالي أن عدد النواب الحضور بلغ (70) نائبا رافضا في تصريحات صحفية " تحميل أي جهة نيابية أو لون نيابي بعينه مسؤولية عدم اكتمال النصاب القانوني " لافتا إلى " أن 13 نائبا غابوا عن الجلسة نتيجة وجودهم خارج الأردن في مهمات رسمية فضلا عن غياب عشرة نواب بعذر" .
وأثارت خطوة إفشال الجلسة استياء عدد من النواب حيث اتهمت النائب ناريمان الروسان رئاسة المجلس بالوقوف خلف قرار إفشال الجلسة.
فيما القي نواب اتهاماتهم على ( جدول أعمال الجلسة ) مشيرين إلى تضارب في تحديد موعد عقدها بين الساعة العاشرة صباحا و العاشرة و النصف لافتين إلى حجم النواب الذين حضروا إلى الجلسة الساعة العاشرة و النصف البالغ عددهم (15) نائبا .

وبدا لافتا غياب نواب عن الجلسة دون عذر من الموقعين على طلب طرح الثقة بوزير الزراعة وهم ( تيسير الفتياني ) فيما حضر إلى الجلسة متأخرا ( بعد رفعها ) من الموقعين على الطلب النواب ( سليمان أبو غيث ، موسى الوحش ، علي أبو السكر ، جعفر الحوراني ، علي العتوم محمد الكوز ).
لكن نواب إسلاميين رفضوا اتهامهم بعدم حضور الجلسة مؤكدين على لسان النائب علي أبو السكر الذي أكد أن تضارب في موعد عقد الجلسة كان هو السبب لافتا إلى انه ونواب كتلته حضروا عند الساعة العاشرة والنصف لقناعتهم أن ذلك موعد عقد الجلسة و ليس الساعة العاشرة .

وفق أحكام المادة (79) من النظام الداخلي لمجلس النواب فانه ( يفتتح الرئيس الجلسة في الموعد المحدد فإذا لم يحضر ثلثا أعضاء المجلس يؤخر افتتاحها نصف ساعة وإذا مضت هذه المدة ولم يكتمل النصاب القانوني يحدد موعد الجلسة القادمة ) .

وفور إعلان عدم اكتمال النصاب القانوني لعقد الجلسة اتهم نواب حضروا أن تهريب النصاب كان مقصودا لعدم بحث أمر طرح الثقة بوزير الزراعة وشرعوا بتوقيع مذكرة تطالب رئيس مجلس النواب بنشر أسماء النواب الذين تغيبوا عن حضور الجلسة في الصحافة علماً بأن عدداً من النواب الموقعين على المذكرة حضروا بعد إعلان رفع الجلسة وهم ( موسى الوحش و علي أبو السكر )
حيث استجاب المجالي للطلب حيث غاب عن الجلسة بدون عذر (5) نواب فيما حضر إلى الجلسة بعد رفعها (15) نائبا فيما غاب بعذر حسب الكشف (20) نائبا .
ولم يتردد النائب مرزوق الدعجة من التعبير عن غضبة من عدم عقد الجلسة متهما النواب المتغيبين بعدم الحرص على المصلحة الوطنية بينما عبر النائب خليل عطية بالقول "يا عيب العيب".
وسارع النائب عبدالرحيم ملحس إلى الطلب من النواب الذين ظلوا في أماكنهم تحت القبة البقاء جالسين و التوقيع على مذكرة لحجب الثقة عن وزير الزراعة عاكف الزعبي.
وطالب النائب زهير أبو الراغب من وزير الزراعة الاستقالة فورا لافتا " أن الجلسة على قد كبير من الأهمية تتعلق بالنظام العام والأمن الغذائي للوطن والمواطن وذات علاقة بطرح الثقة بوزير الزراعة مشيرا إلى أن هناك "مؤامرة" لعدم عقد الجلسة .

وارجع رئيس مجلس النواب غياب نواب عن الجلسة إلى عدم اتفاقهم مع طرح الموضوعات التي كان مقررا نقاشها في الجلسة أو انه لا مبرر لها، مستغربا الضجة التي أثيرت عقب الإعلان عن عدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة، خصوصا حول وجود مؤامرة.

وهذه المرة الثانية خلال هذه الدورة التي يلجا إليها نواب لإفشال جلسة مناقشة عامة ذات علاقة بالجانب الرقابي حيث كان عدد من النواب افشلوا جلسة مناقشة قضية الأسرى و المفقودين في إسرائيل .

أضف تعليقك