النقابات تتحدث عن شروط تعجيزية لإجراء الانتخابات النقابية (استمع)

 

قال نقيب المحامين مازن ارشيدات لراديو البلد إن قرار رئيس الوزراء بالسماح بإجراء الانتخابات النقابية جاء مشروطا بسماح الوضع الوبائي بذلك وبالتزامن مع إعلان "البروتوكول 20" الذي أصدرته لجنة استدامة العمل والذي يتضمن شروطا تعجيزية تحول دون إجراء الانتخابات النقابية.

 

وذكر ارشيدات إن النقابات طالبت بإجراء انتخاباتها عقب إعلان الملك عن إجراء الانتخابات النيابية وقررت نقابة المحامين فور ذلك عقد اجتماع الهيئة العامة للتمهيد لانتخاب مجلس النقابة الجديد، إلا أن الحكومة أجابت النقابات خطيا بتعذر إجراء الانتخابات بسبب الوضع الوبائي.

 

معيقات الانتخابات النقابية

أشار ارشيدات إلى أن "البروتوكول 20" يتضمن شروطا تعجيزية، منها أن يمضي 21 يوما على تلقي كل شخص يشارك باجتماع الهيئة العامة للجرعة الأولى من المطعوم، وعلّق إرشيدات مستعجبا "أنا عشان أضبط هذا الموضوع بدي جيش يراقب كل واحد بدخل والأعداد بالآلاف".

وقال إرشيدات إن حرمان الأعضاء الذين لم يتلقوا الجرعة الأولى من المطعوم أو لم تنطبق عليهم الشروط من الشاركة في الانتخابات سيؤدي لتقديم طعون بهذه الانتخابات.

وأضاف إرشيدات إن من الشروط التي يفرضها البروتوكول أن تتوفر مساحة 4 أمتار مربعة لكل شخص يشارك في الانتخابات وهذا يعتبر أمرا مستحيلا خاصة بالنسبة للنقابات الكبيرة مثل نقابة المهندسين التي يصل عدد منتسبيها لـ170 ألفا.

 

وكشف ارشيدات إن المعيقات لا تتوقف عند شروط "البروتوكول 20" فهناك مشاكل قانونية تتعلق بكيفية احتساب الفترة المتبقية من الدورة الماضية، إذ إن النقابات لا تعلم حتى الآن ما إذا كانت مدة المجلس القادم هي استكمال لمدة المجلس السابق أم مدة جديدة كاملة، وهذه المشكلة-حسب إرشيدات- ستسبب إرباكا للمجالس القادمة.

 

بالإضافة لمشكلة أخرى بخصوص المدد القانونية لعمر المجالس النقابية الذي يمتد لـ3 سنوات بدءا من التواريخ القانونية المحددة بموجب قانون كل نقابة، وإجراء الانتخابات بغير هذه التواريخ يعتبر مخالفة قانونية.

 

الآن ما الحل؟

قال ارشيدات إن الحل المتوفر حاليا هو إجراء الانتخابات في مواعيدها المحددة بدون وجود قوانين الدفاع، خصوصا إن النقابات تحتاج لمدد قانونية قد تصل لـ3 أشهر لفتح باب الترشح وتحديد أسماء الناخبين وتنظيم العملية الانتخابية.

 

وفي سؤاله عن إمكانية عقد الانتخابات إلكترونيا أو بأي طريقة أخرى، أجاب إرشيدات بعدم وجود بدائل أخرى لطريقة الاقتراع الحالية التي يشترط أن تكون سرية وفيها ورقتان واحدة لانتخاب النقيب وأخرى لانتخاب الأعضاء.

 

radio albalad · نقيب المحامين مازن ارشيدات يتحدث عن ابرز المطالب الموجه للحكومة حول اجراء الانتخابات النقابية

 

 

أضف تعليقك