النفط في أدنى مستوياته منذ 15 شهرا، والذهب قرب أعلى مستوياته التاريخية

 بسبب المخاوف في القطاع المصرفي العالمي ، انخفضت اليوم اسعار النفط 2.5%، وسجل خام برنت 70 دولارا للبرميل بينما سجل خام غرب تكساس 64 دولارا للبرميل ، كما وكسر سعر الذهب حاجز 2000 دولار ليبقى قرب أعلى مستوياته التاريخية التي سجلها في أغسطس من العام 2020. 



 الركود المتوقع نتيجة الأزمة المصرفية وحالة عدم اليقين في الاقتصاد العالمي تضع الشكوك حول مستقبل الطلب على النفط، كما تفتح شهية الاستثمار في الذهب أحد أكثر الملاذات الآمنة في مثل هذه الظروف.



يأتي هذا رغم الصفقة التاريخية بقيام بنك يو بي إس أكبر بنك في سويسرا بشراء بنك كريدي سويس، في محاولة لوقف انتشار الأزمة المصرفية، إلا أن هذه المحاولة فشلت في تهدئة الأسواق حيث انخفض سهم كريدي سويس 62% واستمر النزيف في قيمة المصارف السوقية وأسواق المال الآسيوية والعالمية، في تقلبات سعرية لم تشهدها الأسواق منذ العام 2008 وتنذر بازمة مالية عالمية تداعياتها غير معلومة.



 يبقى الحدث الاهم والذي سيحدد ملامح هذه الأزمة في انتظار قرار الفدرالي الامريكي رفع سعر الفائدة ربع نقطة مئوية، أو تثبيت الاسعار واعطاء اشارات طمأنة للأسواق بتخفيض سعر الفائدة مع نهاية العام.

 كما تبقى الاحتمالات مفتوحة لقيام اوبك بلس بتعميق تخفيض انتاج النفط، اكثر من 2 مليون برميل يوميا لموازنة الاسواق ، وذلك في اجتماع اللجنة الوزارية في بداية إبريل القادم.

 

أضف تعليقك