النظام الكهربائي يستوعب ذروة موجة الحر دون إطفاءات

الرابط المختصر

استوعب النظام الكهربائي في المملكة موجة الحر التي بلغت ذروتها اليوم وتركت اثرها على النظام الكهربائي الذي سجل احمالا بلغت خلال فترة ما قبل الظهر 2080 ميغاواط وسط توقعات ان ترتفع عند المساء الى 2250 ميغاواط.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور غالب المعابرة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الاستطاعة التوليدية ومقدارها حوالي 2400 ميغاواط استطاعت استيعاب الاحمال الكهربائية التي بلغت 2080 ميغاواط والناجمة عن موجة الحر التي تشهدها المملكة.

واكد المعابرة ان النظام الكهربائي لم يشهد اليوم اي انقطاعات مبرمجة وان الاحمال وفي مختلف محافظات المملكة بقيت في حدود الاستطاعة التوليدية.

وكان يوم الجمعة الماضي قد سجل احمالا كهربائية بلغت 1800 ميغاواط صباحا و2000 ميغاواط خلال ساعات المساء.

وتوقع الدكتور المعابرة ان تبقى الاحمال الكهربائية يوم غد السبت "بحدود الاستطاعة التوليدية للمملكة".

وتشهد المملكة ومنذ نحو شهر موجة حر بلغت ذروتها اليوم ما زاد الطلب على الطاقة الكهربائية الى مستويات عالية اضطرت خلالها شركة الكهرباء الوطنية للجوء الى اطفاءات مبرمجة خلال ساعات الذروة ولفترات محدودة شملت مختلف مناطق المملكة.

ومن المتوقع ان تدخل الخدمة مع مطلع العام المقبل اربع وحدات توليد بقدرة 530 ميغاواط سترفع الاستطاعة التوليدية للمملكة الى نحو 2850 ميغاواط الامر الذي من شانه وقف اللجوء الى الاطفاءات المبرمجة.

ووفق ارقام رسمية تبلغ الاستطاعة التوليدية المطلوب اضافتها الى النظام الكهربائي في المملكة لمواجهة النمو على الاحمال المقدر في الاستراتيجية الوطنية للطاقة للاعوام 2008-2020 حوالي 4000 ميغاواط وبكلفة تقدر بحوالي خمسة مليارات دولار.

وتقدر الارقام نسبة النمو في الطلب على الطاقة الكهربائية خلال فترة الاستراتيجية بحوالي 4ر7 بالمئة.

أضف تعليقك