الناصر: 22 مشروعاً لتقليل فاقد شبكات المياه

الناصر: 22 مشروعاً لتقليل فاقد شبكات المياه

أكد وزير المياه حازم الناصر على أن الوزارة تعمل على تقليل فاقد شبكات المياه من خلال  22 مشروعاً تحت التنفيذ بقيمة تتجاوز 250 مليون دينار حالياً  إلى جانب التوسع في انظمة الطاقة المتجددة لتوفير فاتورة الطاقة .

وقال الناصر خلال الاحتفال الذي اقيم بمناسبة اليوم العالمي للمياه  في مبنى سلطة المياه إن قطاع المياه يواجه تحديات تتمثل بادامة وتشغيل موارد المياه والصرف الصحي بكفاءة، وجلب المزيد من المساعدات الدولية لتمكين قطاع المياه من تجاوز عنق الزجاجة بسبب شح الموارد والطلب المتزايد وظروف اللجوء السوري .

وتزيد التحديات بالتزامن مع الاحتباس المطري وتزايد الشح المطري واستنزاف الموارد مع الطلب غير المسبوق على مواد المياه الامر الذي  يفرض وضع خطط عملية واجراءات صعبة وقاسية تعتمد الاسسس الصحيحة للاستهلاك، مشيراً الناصر إلى ـن المنطقة تحتاج لما يزيد على مائتي مليار دولار ككلفة راسمالية لمشاريع المياه .

واوضح الناصر الآثار السلبية لظاهرة التغير المناخي والتي تؤثر على استدامة الموارد المائية في الأردن في ظل  ارتفاع كلف تطويرها وتشغيلها، لافتاً إلى أن العجز  المائي العربي سجل  حوالي 45مليار مترمكعب حالياً ليصل عام 2030 إلى 127 مليار متر مكعب مع تناقص في الهطول المطري بنسبة 20% .

وتشير دراسات الأمم المتحدة إلى ان أسعار المياه في منطقتنا ستفوق بـ 11 مرة مثيلاتها في الدول الأخرى بحلول عام 2030 ، يقول الناصر .

وستعمل الوزارة بحسب الناصر خلال خطتها طويلة الامد استكمال دراسات مشروع الشيدية -الحسا-عمان ،اضافة إلى المضي قدماً بالمشروع الأردني مشروع ناقل البحر الاحمر -  البحر الميت، وانجاز شبكة الناقل الوطني للمياه والعمل على  توسيع السدود ورفع قدرة التخرين من 340 مليو متر مكعب حاليا الى 400 مليون متر مكعب بحلول عام 2020 .

أضف تعليقك