الناصر: آبار جديدة للشمال بطاقة 450م3/ساعة ومشاريع جديدة بكلفة نحو 17 مليون دينار

الناصر: آبار جديدة للشمال بطاقة  450م3/ساعة ومشاريع جديدة بكلفة نحو 17 مليون دينار
الرابط المختصر

دشن وزير المياه والري حازم الناصر السبت عدد من الآبار الجديدة التي تم تجهيزها لتعزيز التزويد المائي لمحافظات الشمال بطاقة إجمالية بلغت حوالي 450 متراً مكعبةً في الساعة.

 

وكانت الوزارة بدأت العمل على تشغيل وتجهيز هذه الآبار مع بداية الصيف الحالي "لتعزيز التزويد لعدد من مناطق محافظة المفرق وإربد وعجلون وجرش". بعد ارتفاع الطلب على المياه في مناطق الشمال إلى أكثر من 40%. وفقاً للناصر.

 

وأكد الناصر أن العمل جار لاستكمال تنفيذ استراتيجية تزويد المياه لمحافظات الشمال لغاية العام 2028 وبكلفة 305 مليون دولار أمريكي، بحيث تتضمن عدة محاور رئيسية في سياق الخطط متوسطة وطويلة الامد لوزارة المياه والري/ سلطة المياه حيث ستنتهي الوزارة من إنجاز كافة مشاريع هذا البرنامج بحلول العام القادم 2017 بهدف ضمان مرونة نقل المياه من الجنوب إلى محافظات الشمال وخاصة في فترات الأزمات وتحسين تزويد محافظات الشمال وخاصة مناطق المفرق وإربد والرمثا والبادية الشمالية والشرقية وجرش وعجلون بـ 50 مليون متر مكبعة إضافية واستغلال المياه السطحية شتاءً.

 

وأضاف الناصر خلال تدشينه بئر ثغرة الجب / المفرق بطاقة 50 متر مكعبة في الساعة أن الوزارة وضعت خطة لجلب كميات مياه إضافية لتعزيز التزويد لمحافظة المفرق ومحافظات الشمال حيث تم إعادة تأهيل الخط الناقل من الآبار إلى محطة الزعتري لزيادة الكمية الواردة إلى المحطة بطاقة حوالي 450 متر مكعبة في الساعة، بالإضافة إلى تمديد خط ناقل قطر 4 إنش بطول 1,3 كم و شبكات فرعية لتزويد أحياء بلدة الثغرة كاشفا النقاب عن طرح عطاء ضمن المنحة الخليجية الممولة من السعودية بقيمة 100 ألف دينار للبدء بتنفيذ شبكة جديدة داخل بلدة ثغرة الجب.

 

وكشف الناصر عن طرح عطاء بقيمة 200 ألف دينار أردني لتنفيذ خطوط رئيسية وفرعية للمياه لخدمة مناطق في البادية الشمالية وتشمل دير الكهف وأم الجمال وصبحا، مؤكدا أن الوزارة تقدمت لبرنامج الأمم المتحدة بدراسات لتمويل تنفيذ شبكات مياه جديدة في هذه المناطق، مضيفاً أن الوزارة ستقوم بتنفيذ كافة خدمات البنية التحتية لمشروع زراعي يخدم أهالي هذه المناطق من خلال تنفيذ خط ناقل من المياه المعالجة الناتجة عن محطة التنقية وشبكات ري لزراعة 500 دونم لزراعة الأعلاف بالتعاون مع بلدية حوشا الكبرى حيث ستوفر عدد من فرص العمل وتحسين مستوى الدخل للأهالي وتوفير الأعلاف لمربي المواشي بأسعار رخيصة. على حد تعبيره.

 

وأنجزت الوزارة بئر العاقب 117 بطاقة 120 متر مكعبة في الساعة الذي تم تجهيزه وتركيب المضخات فيه بكلفة 250 ألف دينار أردني، حيث يأتي ذلك ضمن الإجراءات المستعجلة لتأمين مصادر جديدة للمياه  بتمويل من منظمة ميرسي كور إضافة إلى بئر الاقتصادية 6 بطاقة 175 متر مكعبة في الساعة بتمويل من بنك الإعمار الألماني kfw  بكلفة 250 ألف دينار، حيث سيتم ربط هذه الآبار على محطة الزعتري إحدى المصادر الرئيسية لتزويد مناطق المفرق ومحافظات الشمال بمياه الشرب وتعزيز كميات المياه إلى خزان حوفا لتزويد مناطق إربد وعجلون خاصة، وباقي المناطق الأخرى في الشمال، وفقاً للناصر.

 

وبيّن أن الوزارة وبالتعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية المانحة قامت بإعادة تأهيل مصادر مائية مختلفة في مناطق الشمال، إضافة إلى صيانة وإعادة تأهيل عدد كبير من الآبار في محافظات المفرق وإربد والبدء بتنفيذ تحسين شبكات المياه داخل مناطق محافظة إربد لرفع كفاءة وصول المياه لمناطق بني كنانة والرمثا وبني عبيد والكورة والطيبة والوسطية والأغوار الشمالية والمزار بقيمة حوالي نصف مليون دينار أردني.

 

وتقوم الوزارة  بتنفيذ عددا من المشاريع في قطاعي المياه والصرف الصحي في محافظة المفرق والتي من ضمنها مشروع صرف صحي محافظة المفرق بقيمة 15 مليون يورو بمنحة ممولة من بنك الإعمار الألماني kfw لتنفيذ شبكات رئيسية وفرعية لخدمة حوالي 30 ألف مواطن من خلال تنفيذ 4 آلاف وصلة منزلية بطول 65 كم لكافة المناطق غير المخدومة في ضاحية الملك عبد الله والهاشمي الغربي وشكية وحي الأمير حمزة والحي الجنوبي وحي الفدين وحي نوارة وحي الفحاجين ومنطقة المستشفى الحكومي وحي الصفوة.

 

يأتي ذلك بعد أن طرحت الوزارة عطاء يبدأ التنفيذ الفعلي فيه بداية شهر أكتوبر المقبل حيث يتضمن المشروع خطوط ناقلة ورئيسية واستبدال 11كم من الخطوط الرئيسية القديمة لاستيعاب الضغط الكبير على شبكات الصرف الصحي وخدمة مناطق جديدة خلال مدة لاتتجاوز 24 شهرا بعد أن تم إنجاز توسعة وتطوير محطة تنقية المفرق الجديدة ورفع قدرتها الاستيعابية من 1500 متر مكعبة يوميا إلى 6500 متر مكعبة يوميا والاستفادة من المياه المعالجة لخدمة المجتمع المحلي للمناطق المجاورة للمحطة بمشروع زراعي إنتاجي للأعلاف لمئات الدونمات وتوفير عدد كبير من فرص العمل للمواطنين.

 

وأضاف أن الوزارة تمضي قدما بتنفيذ الناقل الوطني لنقل المياه من جنوب المملكة إلى محافظات الشمال من خلال تنفيذ عدة حزم من الخطوط الناقلة الوطنية الاستراتيجية حيث ستعمل هذه الخطوط على نقل 10 مليون متر مكعبة سنويا من مياه الديسي إلى الشمال وكذلك بناء خزان مائي استراتيجي في محطة ضخ للزعتري بطاقة تخزينية 4 آلاف متر مكعبة، إضافة إلى الخزان الحالي في المحطة بطاقة تخزينية 8 آلاف متر مكعبة، وكذلك خط ناقل قطر 700 ملم من آبار خو إلى محطة الزعتري في المفرق ضمن الخطة الاستراتيجية الوطنية للمياه في تأمين مصادر جديدة.

 

وبين الناصر أن العمل جار لحفر 3 آبار جديدة في محافظة عجلون وهي آبار عين جنا والصفصافة وزقيق التي هي قيد الإنجاز حيث ستعمل على تدعيم وتوفير كميات مياه إضافية لمحافظة عجلون وكذلك العمل جار على قدم وساق لتشغيل محطة تحلية الكرامة / داميا في الأغوار حيث ستوفر كميات مياه إضافية لمناطق الأغوار التي تتزود منها لغايات مياه الشرب.

 

وأشار الوزير إلى أن هناك عدد من المشاريع في كل من محافظة إربد والكرك بالتعاون مع منظمة ميرسي كور بكلفة حوالي 1,2 مليون دينار تتضمن العطاء الذي تم طرحه لإنشاء خزان جديد في بيت راس بطاقة تخزينية 2000 متر مكعبة مع ربط شبكة منطقة بيت راس على الخزان الجديد، إضافة إلى أن العمل جار  لحفر بئر بديل في منطقة العاقب الكيلو 104.

 

 

وطرحت الوزارة عطاء لإنشاء بوستر تجميع مياه آبار محي في محافظة الكرك حيث سيتم تشغيل الآبار الجديدة 12 و13 وتنفيذ خط ناقل بطول حوالي 6 كم مع تنفيذ شبكة خطوط جديدة وتشمل خطوط ناقلة قطر 4 انش بطول 1,250 متر وإعادة توزيع مياه الآبار القادمة من بئر 10 و11 وبئر 7  وبئري 8 و9 لتزويد البوستر الجديد  وبناء خزان حديث بطاقة 500 متر مكعبة وتركيب مضخات جديدة عدد 4 وتركيب محابس عدد 8 بأقطار مختلفة وتنفيذ خط مياه قطر 300 ملم لتزويد منطقة أم حماط/ الكرك وحتى مثلث سول بالمياه.

أضف تعليقك