النائب النعيمات: وفاة مئات الأردنيين من مفاعل ديمونة الإسرائيلي

النائب النعيمات: وفاة مئات الأردنيين من مفاعل ديمونة الإسرائيلي
الرابط المختصر

- في كلمة تنبئ بحجب الثقة..النائب ميسر تسأل عن نقل المفاعل النووي الاردني من العقبة إلى المفرق

- ميسر: سأتقدم بملفات يشيب لها الولدان

 

قال النائب محمود النعيمات خلال كلمته في مناقشة بيان اللثقة الحكومي ان مفاعل ديمونة الإسرائيلي أدى إلى وفاة المئات من الأردنيين، مشيراً إلى أن المفاعل يهدد جميع اهالي محافظة الكرك.

وأضاف النعيمات أن مئات المواطنين توفوا بالسرطان نتيجة المفاعل الإسرائيلي "وسيصاب نصفهم في وقت قريب اذا استمر الحال".

وطالب النعيمات وزير البيئة بتزويد مجلس النواب بجميع الملفات التي تتعلق بالموضوع.

وفي جلسة كثر في قسمها الثاني فتح ملفات فساد،أشار النعيمات إلى عدد من القضايا أبرزها نظرية الشريك الاستراتيجي، وخصخصة الشركات الحكومية، وبيع مخصصات الدولة، وقضية كازينو البحر الميت، ومنع تلفزيون (atv).

وطالب الحكومة بإحالة المفسدين إلى القضاء لأنهم يستغلون مناصبهم في التطاول على المال العام.

انهالت النائب ميسر السردبة في جلسة مناقشة بيان الثقة الحكومي بوابل من الأسئلة على حكومة سمير الرفاعي في كلمة اتسمت بالحدة وكثرة الانتقادات.

وتنبئ كلمة السردية بحجب الثقة عن الحكومة مساء الخميس، في ظل الأسئلة العديدة التي يصعب على الحكومة الإجابة عليها في ردها.

ووجهت السردية أسئلة أوحت بمعرفتها للإجابة مسبقاً، كان أبرزها حول أسباب نقل المفاعل النووي من العقبة إلى المفرق وماهي الدرسات العلمية والبيئية التي استندت عليها.

ومن المعروف الاعتراض الإسرائيلي الكبير على إقامة المفاعل النووي عموماً وتحديداً في العقبة، كما تسربت العديد الأخبار حول اعتراض أميركي على ذات الموضوع.

وتابعت السردية لتسأل عن “سكوت الحكومة على جرائم إسرائيل في حرائق الأغوار ولم تلزمها بدفع تعويضات للمزارعين الأردنيين”؟

كما تساءلت السردية عن مصير تقارير ديوان المحاسبة التي ناقشها المجلس الماضي والتي تبين وجود مخالفات كبيرة في الدوائر الحكومية، مضيفة أن لديها “ملفات يشيب لها الولدان"

وفيما يلي باقي الأسئلة:

ملايين الدنانير مستحقة للحكومة على جهات وشركات، لماذا لم يتم تحصيلها بدل فرض الضرائب على المواطنين الغلابة؟"

"لماذا اعتدت الحكومة على صندوق فلس الريف بأكثر من 20 مليون دينار، وتحت أي قانون؟"

"أين وصل التحقيق السري والمكتوم في طريق العقبة الشهير؟، ولماذا تم السكوت وطي الصفحة مع أن التقرير والتحقيق لم يخف شيئاً..فمن المسؤول عن حماية المسؤول المقصود ونتحدث هنا عن ملايين؟"

"لماذا سكتت الحكومة عن الحرب الدائرة الآن بين شركات التأمين وبين المستشفيات الخاصة مع ان وقف علاج التأمينات الصحية يضر بما يقارب 50 ألف مواطن، فالخلاف جعل المستشفيات تحجم عن استقبال المرضى؟".

أضف تعليقك