النائب العماوي يوجه 11 سؤالاً لوزير الطاقة

الرابط المختصر



تسلم رئيس مجلس النواب المهندس عبدالهادي المجالي الأربعاء نص الاستجواب الذي قرر النائب مصطفى العماوي توجيهة لوزير الطاقة و الثروة المعدنية عزمي خريسات بشان جملة من القضايا ذات العلاقة بملف الطاقة والثروة المعدنية في المملكة .



وجه العماوي في استجوابه (11) سؤالا لوزير الطاقة والثروة المعدنية وفقا لاحكام المادة (96) من الدستور واستنادا المادة (123 ) من النظام الداخلي لمجلس النواب.



وكان النائب مصطفى العماوي تحويل سؤاله الموجة الى وزير الطاقة و الثروة المعدنية عزمي خريسات الى استجواب لعدم قناعتة بالاجابة التي وردت على السؤال الذي طلب فيه بيان اسباب خسائر مشروع اضافة توربين غازي خامس في محطة الريشه الغازيه البالغة 14 مليون دينار وبدون اي عوائد وما هي الاسس التي تم احتساب هذه الخسائر على شركة التوليد منفردة حيث اعتبرالنائب العماوي ان اجابة الوزير تضمنت اخفاء للحقيقة وليس كما وردت معلنا تحويل السؤال الى استجواب .



ويعرف النظام الداخلي لمجلس النواب الاستجواب بأنه »محاسبة الوزراء او احدهم على تصرف له في شأن من الشؤون العامة« ويفترض ان تتم الاجابة عليه خلال مدة اقصاها اسبوعان، ويجوز تمديد المدة اذا طلب الوزير



ومنحت المادة( 96 ) من الدستور ( لكل عضو من أعضاء مجلسي الأعيان والنواب أن يوجه الى الوزراء أسئلة واستجوابات حول أي أمر من الامور العامة وفاقا لما هو منصوص عليه في النظام الداخلي للمجلس الذي ينتمي اليه ذلك العضو , ولا يناقش استجواب ما قبل مضي ثمانية أيام على وصوله الى الوزير إلا إذا كانت الحالة مستعجلة ووافق الوزير على تقصير المدة المذكورة ) .



وتاليا نص الاستجواب



اولا / بيان المبالغ التي تم استلامها من قبل شركة ( free market petroleum ) بدل العائدات من الكميات الاضافية من النفط الخام المتولدة عن الاتفاقية الموقعة مع دولة الكويت واين تم ايداع المبالغ و الجهة المستفيدة منها و بيان السند القانوني و الاسباب الموجبة لتحويل العائدات المالية الى ( first union national Bank ) وعدم تحويلها الى البنك المركزي الاردني .



ثانيا / ما هو السند القانوني لاستخدام مبالغ التامينات في شركات الكهرباء و التي تزيد عن (40) مليون دينار في تمويل جزء من التوسعات في شبكتها .



ثالثا / ما هي توصيات المستشار الذي اجرى الدراسة الفنية لبيان اسباب حدوث الانهيار الكامل للشبكة الكهربائية الاردنية و بيان الخطط الدفاعية لتعديل و ضبط معايرات اجهزة الحماية لمنع فصل خط الربط الاردني بعد حادثة الاطفاء الشامل للملكة يوم (9/8/2004 ) وكذلك بيان الاسباب الموجبة لتشغيل الوحدات البخارية على الوقود الثقيل بدلا من الغاز الطبيعي وكم تكلفتة الاجمالية على التشغيل التي تحملتها شركة التوليد الاردنية .



رابعا / بيان مجموع المبالغ المتحققة لصالح مشروع كهربة الريف الاردني للاعوام من (1999 الى عام 2005 ) معززة بكشوفات انفاق المبالغ على مشاريع ايصال التيار الكهربائي و الاسباب الموجبة لذلك وكذلك بيان الاسباب الموجبة لدعم شركة التوليد بما يزيد عن عشرة ملايين دينار بسبب تخفيض سعر الغاز المباع لها في عام 2005 و لم تودع هذة المبالغ في حساب الخزينة .



خامسا / بيان اسباب العطل المفاجئ في وحدة التقطير الجوي رقم (3) في المصفاة يوم (24/9/2004) وعلاقتة بطرح العطاء رقم (122/2004) و لمدة (3) ايام .



سادسا / بيان المبالغ المترصدة لشركة مصفاة البترول على كل من الملكية الاردنية و سلطة المياة و شركة توليد الكهرباء المركزية و الاسباب الموجبة لعدم تحصيل ما يزيد عن (عشرون مليون دينار ) مستحقة الدفع فورا .



سابعا / بيان اسماء الشركات التي قامت بالتنقيب عن النفط و مشتقاتة في الاردن و ما هي المبالغ التي دفعت لكل شركة منذ عام 1999 ولغاية تاريخة .



ثامنا / ما هي الاسباب الموجبة لتوقيع امتياز الغاز مع شركة (سونوران للطاقة ) دون غيرها للتنقيب عن البترول وانتاجة وتطويرة في حوض الازرق مع سلطة المصادر الطبيعية و التي كلفت خزينة الحكومة الاردنية ما يزيد عن ( مائة وخمسون مليون دينار ) لحفر الابار فيها وتطويرها ومن هو المفوض بالتوقيع عن شركة (سونوران للطاقة ) لتوقيع الاتفاقية اياها .



تاسعا / تزويدي بالاتفاقية الموقعة مع حكومة جمهورية مصر العربية الشقيقة لمشروع الغاز الطبيعي وبيان مجموع العوائد ان وجدت و الجهة المستفيدة من هذة العوائد ومدى تاثيرها على المواطن الاردني وخاصة فيما يتعلق بدعم المحروقات .



عاشرا / بيان اسباب قيام شركة السمراء بشراء نظام مؤقت لاستقبال الغاز الطبيعي بكلفة حوالي اربع ملايين دولار امريكي دون طرح عطاء لتركيبة و اسباب تاخر المقاول بمعدات المشروع .



حادي عشر / بيان اسباب خسائر استثمار بمبلغ (14) مليون دينار بدون عوائد وذلك بسبب شح كميات الغاز المزودة الى محطة الريشة و التي تكفي لتشغيل توربين عدد (2) او ثلاثة على اكثر تقدير من اصل خمسة توربينات بالرغم من ان هذا الاستثمار تم بناء على اتفاق ما بين وزارة الطاقة و شركة البترول الاردنية تم اضافة توربين غازي خامس بكلفة (14) مليون دينار التي ترتب عليها خسارة المبلغ كاملا و قيدت هذة الخسارة على شركة توليد الكهرباء الغازية منفردة دون بيان الاسباب .

أضف تعليقك