النائب أبو حسان : عودة الهدوء إلى مدينة الرمثا بعد أعمال الشغب‎

قال نائب الرمثا خالد أبوحسان ، أن ما حدث في مدينة الرمثا هي أعمال شغب نتيجة قرارات الحكومة على خلفية تهريب الدخان والأسلحة ، مشيرا إلى أن مدينة الرمثا تجارية وتقع على الحدود السورية واستفاد منها الكثير من التجار في الأردن وسوريا . وعبر أبو حسان عن رفضه لسياسة التهريب بجميع انواعها ، مؤكدا أن إجراءات الحكومة فيما يتعلق بالتهريب وصلت لمرحلة من التوافق ما بين الحكومة والتجار .

 

 

وأضاف "نحن نؤيد إجراءات الحكومة فيما يخص التهريب بشكل كامل وكان هناك توافق ما بين البحارة والحكومة بما يخص إجراءات وتشريعات الحكومة بقضية تهريب الدخان والسلاح وتهريب المخدرات " . أما فيما يتعلق بتسهيل عملية نقل البضائع بين البلدين أكد أبو حسان أنه كان هناك توافق من قبل الحكومة وكان هناك شرح من قبل الحكومة لالية نقل البضائع وتقديم التسهيلات لجميع البحارة في مدينة الرمثا . وأشار إلى أن هناك ممنوعين من السفر من قبل البحارة نتيجة لوضع تعليمات جديدة من قبل الحكومة ، مشيرا إلى أنه تم منع 600 شخص بأثر رجعي وأن الحكومة رفعت المنع يوم أمس عن جميع الممنوعين من السفر . وأكد أبو حسان أن الأعمال في مدينة الرمثا عادى إلى طبيعتها وعم الهدوء في المنطقة وتم السيطرة على جميع حالات الشغب داخل المدينة . المحلل السياسي منذر الحوارات قال إن ، الحكومة تتعامل مع حقوق المواطنين في الرمثا للوصول إلى حياة اقتصادية عادلة ، مشيرا إلى أن قضية تهريب الدخان الحكومة تعاملت معها كعدة أطراف وليس طرف واحد . وأكد الحوارات ، أن حيازة وحمل السلاح ظاهرة خطيرة جدا ، مشيرا الى ان الحكومة كانت قاصرة على الجهة الأخرى وتعاملت بحرفية مع المواطن في الرمثا وقدمت له جميع التسهيلات . وتساءل ، عن جدوى وماهية وكيف يمكن لحكومة أن تجيد عملية التبادل التجاري خارج إطار القوانين العامة للدولة مؤكدا أن بعض الدول تقدم تسهيلات للأماكن الحدودية ولكن لا تصبح تلك حق من حقوقها .

 

وأضاف الحوارات ، "أن الحكومة تراجعت عن قرارها ولديها تبريرات هنا او هناك ولكن في النهاية هي تراجعت عن قرارها "، مشيرا إلى أن قضية تبادل الدخان بأكثر من مرة خلال اليوم هو تجارة بحد ذاتها . وقال " أن الدولة وضعت نفسها في مأزق من خلال "قوننة الأوضاع الحالية " ، مؤكدا أن ملف الدخان هو فشل الحكومة فيما يتعلق بجميع ملفاتها الإقتصادية بالإضافة إلى أن الحكومة فشلت في ملفها الإقتصادي وملف الفقر . وأضاف الحوارات " على الحكومة أن تستقيل " مشيرا ألى أننا بحاجة حكومة "إجماع وطني " للتخلص من الفقر والمأساة التي يعيشها الأردنيين . وكانت قد اندلعت أعمال شغب مساء الجمعة، بمدينة الرمثا بمحافظة اربد شمال الاردن ، اعتراضا على القرارات الحكومية الأخيرة حول .الدخان و حدود جابر (نصيب) مع سوریا.

أضف تعليقك