المياه: حفر الابار الخالفة والضخ الجائر يهدد بنضوب المياه الجوفية

المياه: حفر الابار الخالفة والضخ الجائر يهدد بنضوب المياه الجوفية
الرابط المختصر

حذرت وزارة المياه و الري اليوم الاثنين من نضوب المياه الجوفية بسبب عمليات الضخ الجائر و حفر الآبار غير المرخصة.

 وقال أمين عام وزارة المياه و الري باسم طلفاح لـ "عمان نت" إن عمليات حفر الابار المخالفة زادت بشكل كبير بعد عام 1990، واضاف إن عمليات الضخ عن الحدود المسموح بها زادت أيضاً.

وعدلت الوزارة، بحسب طلفاح، التشريعات الناظمة لاستخراج المياه الجوفية للحيلولة دون نضوبها،حيث بدأت حملة لاغلاق وردم الآبار الجوفية المخالفة.

 و أمهلت الوزارة عددا من المزارعين الذين قاموا بحفر ابار مخالفة لنهاية العام  لوجود زراعات كثيفة، يقول طلفاح " اتضح ان هناك استغلال كثيف لمياهها ، حيث تم اعطائهم فرصة لتصويب أوضاعهم حيث منعت التشريعات ترخيص أي بئر زراعي بأي شكل من الاشكال".

وأكدت الوزارة ان قانون سلطة المياه يعاقب كل من يقوم بأي شكل من اشكال الاعتداءات أو يساعد بها  بعقوبتين و هما الحبس و الغرامة، حيث يحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 2000  دينار ولا تزيد عن سبعة الاف دينار.

 وشدد طلفاح على أن الوزارة حظرت حفر الآبار غير المرخصة  منذ عام  1994 ،و صدر نظام مراقبة المياه الجوفية في عام 2002 حيث  شدد على عدم اعطاء اي رخصة بئر جوفي لاغراض زراعية، وذلك لأكتشاف الوزارة خطرعدم ديمومة المياه الجوفية  بناء على لدراسات التي قامت بها.

هذا ويعتبر الحوض الجوفي طبقة تحت الارض مشبعة بالمياه ، تبدء هذه المياه بالأضمحلال نتيجة السحب منها، بناء على دراسات ثابته اجرتها الوزارة  في عمان و الشمال .

أضف تعليقك