المومني: مشاركة السودان بالقمة كعضو حاضر وبموجب ميثاق الجامعة

المومني: مشاركة السودان بالقمة كعضو حاضر وبموجب ميثاق الجامعة
الرابط المختصر

الملك يزور الولايات المتحدة بعد القمة

دعم "الشرعية" في اليمن ورفض التدخل الإيراني

 

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة  محمد المومني، أن حضور السودان للقمة العربية يأتي كونها عضوا حاضرا فيها، ويتم دعوتها بموجب ميثاق جامعة الدول العربية.

 

 

وأعلن المومني خلال مؤتمر صحفي مساء الأحد، أوجز فيه فعاليات اليوم الثالث للقمة، أن الملك عبدالله الثاني سيزور الولايات المتحدة الأميركية بعد القمة العربية بأيام.

 

وأضاف أن الملك سيناقش مع الإدارة الأميركية أهم التحديات التي تواجه الأمة العربية وفي مقدمتها مركزية القضية الفلسطينية والقدس.

 

كما تتناول مباحثات الملك مع كبار المسؤولين الأميركيين قضايا التطرف والإرهاب، والتغلب على النزاعات التي تواجه بعض الدول العربية.

 

وأكد المومني ضرورة دعم "الشرعية" في اليمن ورفض أي تدخلات خارجية في شؤونه، مشيراً إلى أن الأردن جزء من التحالف العربي الذي تقوده السعودية ودول الخليج العربي لدعم "الشرعية".

 

كما أكد رفض التدخل الإيراني في الشؤون العربية، واستمرارها في احتلال الجزر الإماراتية الثلاث، وأن أي محاولات للتدخل في الشأن الداخلي الخليجي وزعزعة الأمن والاستقرار فيه مدان بشدة.

 

وفيما يتعلق بسوريا، أكد المومني أهمية دعم عملية سياسية تفضي إلى إنهاء النزاع السوري بتوافق جميع الأطراف، ما يؤدي إلى عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية.

 

وبخصوص الملف ليبيا، أكد المومني ان القمة العربية معنية بدعم مخرجات اتفاق "الصخيرات" في المغرب، حتى لو كان هناك نقاشاً ليبياً يجب الالتفاف حولة كونه الاكثر قبولاً من مختلف الأطراف.

 

وقال إن القرار المهم الذي أقره المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم هو إعلان القاهرة للمرأة العربية والاستراتيجية العربية للنهوض بالمرأة 2030، والذي جاء بعد نقاش مطول بين الدول العربية.

 

وفيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، أشار المومني إلى تأكيد المجلس الاقتصادي والاجتماعي على البعد الاجتماعي للإرهاب، وأكد أن الحرب ليست عسكرية فقط وإنما أمنية وايدولوجية وإعلامية وحرب شاملة.

أضف تعليقك