الموت و الدماء" ابرز مواضيع المسلسلات العربية"

الموت و الدماء" ابرز مواضيع المسلسلات العربية"
الرابط المختصر

لم يقتصر وجود كلمتي الموت و الدماء في عناوين النشرات الإخبارية فحسب ,وانما هي الان تتصدر عناوين ا المسلسلات العربية التي تعرضها القنوات الفضائية في الاونة الاخيرة.

تعرض على القنوات الفضائية عددا  كبيرا من المسلسلات ذات العناوين المختلفة , بحيث تضمن بعضها  كلمات عن الحب و الغرام و الاخرى عن  الحقد و الانتقام,ولكن  بعضا من هذه المسلسلات انفرد بالموت و الدماء لتكوي عناوينها.

اختلفت أراء كلا من انس و عبد العزيز حول ماهية هذه العنواين , حيث يرى انس انها تجذب المشاهد لمتابعة قصة المسلسل والتعرف عن سبب اختيار الكاتب لهذا الاسم ,في حين لم يكن للعنوان اي اهمية لدى عبدالعزيز الذي اهتم بوجود الممثل المفضل لديه ليتابع المسلسل .

بينما اكد الناقد السنمائي محمود زواوي ان استخدام مثل هذه العناوين يعود الى اثارة المشاهد " .

و يعلل الزواوي :" ان المسلسلات التلفزيونية التي يتم انتاجها في العالم العربي تزيد كثيرا عن عدد الساعات المتوفرة لها للبث ,وعلى سبيل المثال مسلسلات شهر رمضان التي يقوم بانتاجها بشكل كبير في مصر و سوريا ,بحيث لا يتوفر مكان لها على الهواء ,فيقوم المنتج التلفزيوني باستخدام هذه العناوين لاستدراج اكبر عدد من المشاهدين ".

و اضاف الزواوي : " يختلف التلفزيون عن السينما من حيث امكانية  وجوده  في كل مكان ,مما يجعل له اكثر عددا من  المشاهدين, ولكن بنفس الوقت سيكون للمشاهدين اختيارت كثير تعرض على التلفزيون , فأستخدام عناوين المثيرة يلعب دور في استقطاب المشاهد الا ان هذا الشيئ سيئ لان المسلسل سيفقد في محتواه اهدافه الرئيسية".

و عن دور هذه المسلسلات  في معالجة قضايا المجتمع قال الزواوي : " لا يوجد اي  مانع من مشاهدة  مسلسل فكاهي لضحك ,و لكن لااريد ان تكون المسلسلات الكمودية هي كل شيء, انا احتاج لمشاهدة مسلسلات تعالج القضايا الاجتماعية و السياسية والدينية فهو مهم وذلك لاهمية هذه المواضيع في مجتمهنا ولأعتبار التلفزيون ليس فقط لترفيه فهناك رسالة يجب ان نوصلها".

هذا و يؤكد الزواوي ان الهدف الرئيسي من انتاج المسلسلات هو مسألة تجارية بحتة بعيدة كل البعد عن خدمة المشاهد ,بحيث يقوم المنتج بأستخدام كل الوسائل لتحقيق اكبر قدر من الربح من خلال نشر العمل في القنوات العربية التي يشاهدها  الجمهور بشكل اوسع

ومن الناحية تأثير هذه العناوين على الفرد و الاسرة  يرى الدكتور حسين الخزاعي  استاذ علم الاجماع في جامعة البلقاء التطبيقية :" من اهم الاثار على افراد الاسرة هي القلق النفسي و عدم النوم و اضرابات في الاكل ,والخوف من مواجهة المجتمع و العزلة , وهناك  دور في ارباك برامج الاسرة ,مثل ارباك الاطفال و التاثير على محصولهم الدراسي وعلى تفكيرهم ,و ايضا تبنيهم لبعض المشاهد العنيفة و تقليدها ".

يضيف الخزاعي متخوفا : " تشكل في الاسرة تطبيع عمري ,اي ان  يقوم  الاب و الابناء  او زوجته بمشاهدة نفس الفلم او الاخبار الخطير في ذلك انه كل فرد يقوم بتفكير بهده العناوين من"

و يؤكد الخزاعي انه ما يعرض على شاشات التلفزيون من مسلسلات و اخبار تصب في الخانة نفسها ,ومن الملاحظ ان  معطم المشاهد التي تعرضها المسلسلات تعكس واقع المجتمع الذي امتلىء بالموت و الدماء ,التي لم تسلم منها حتة افلام الكارتون المخصصة للاطفال...

و من بعض هذه المسلسلات : فنجان الدم، عرس ابليس، على موتها اغني، شر النفوس...)

أضف تعليقك