المواصفات تنظم حملات تفتيش على محال الأجهزة الكهربائية

الرابط المختصر

نظمت مؤسسة المواصفات والمقاييس حملة رقابة مشددة اليوم في العاصمة عمان على محال الأجهزة الكهربائية والملابس للتأكد من مطابقتها للمواصفات .

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور ياسين الخياط في تصريح صحافي الى وكالة الإنباء الأردنية (بترا) ان حملة الرقابة ستشمل مختلف محافظات المملكة وهي تشمل التفتيش على المنتجات المحلية والمستوردة، وذلك للتحقق من مطابقتها للمواصفات والقواعد الفنية الخاصة بها وخاصة الأجهزة الكهربائية والملابس.

وأضاف ان الحملات ستكون فجائية يتم فيها التفتيش على المحال التجارية ومخازن الأجهزة الكهربائية للكشف على المنتجات المقلدة التي يمكن أن تسبب أضراراً صحية لمستخدميها ولا تحقق المتطلبات الفنية المعتمدة في المواصفات القياسية والقواعد الفنية الأردنية.

وبين ان المؤسسة أعدت قواعد فنية تختص ببطاقة بيان كفاءة الطاقة لعدد من الأجهزة الكهربائية ومن ضمنها الثلاجات والمجمدات "الفريزرات" المنزلية.

واضاف ان القواعد تضم ثلاثة نماذج من بطاقات البيان حيث يختص كل نموذج بطريقة التخلص من الثلج سواء كانت يدوية أو مزيل للصقيع أو مانع للصقيع.

وكانت المؤسسة عممت مشروع المواصفة على الجهات ذات العلاقة داخل الأردن وخارجه للالتزام بها.

يشار إلى أن بطاقات بيان كفاءة الطاقة هي بطاقات تثبت عادة من قبل الصانع أو المستورد على الأجهزة المصنعة مثل الثلاجات والمجمدات يوضع فيها الرمز الدال على معدل استهلاك الطاقة لكل لتر من الحجم المكافئ لكل "موديل" أمام التدريج المقابل لها.

كما يقوم الصانع بحساب الاستهلاك السنوي لهذا "الموديل" بالكيلوواط/ ساعة وتدوين القيمة في المكان المحدد لها في البطاقة التي تثبت من قبل الصانع أو المستورد على كل "موديل" موجود في السوق المحلي مع الالتزام بنفس الشكل والأبعاد والألوان الموضحة ولا يتم نزع البطاقة حتى يتم تسليم الجهاز للمستهلك.

أضف تعليقك