الملك يوعز بدراسة الإفراج عن الزميل الفزاع

الملك يوعز بدراسة الإفراج عن الزميل الفزاع
الرابط المختصر

اوعز الملك عبد الله الثاني الاربعاء للجهات المعنية بدراسة طلب الإفراج عن الزميل علاء الفزاع ناشر موقع " خبر جو" والذي تم إيقافه 14 يوما من قبل مدعي عام محكمة امن الدولة في مركز إصلاح وتأهيل الجويدة بتهمة العمل على تغيير الدستور.

الايعاز الملكي ياتي بعد التماس قدم خلال لقاء جمع الملك مع رؤساء تحرير الصحف اليومية ومدراء المؤسسات الإعلامية وعدد من الكتاب والمحررين الاقتصاديين.

وأوقف الفزاع على خلفية نشر خبر عن حملة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تطالب بأن يكون الأمير حمزة وليا للعهد.

واعقب قرار توقيف الفزاع اعتصام  أمام النقابة  الصحفيين للمطالبة بالإفراج الفوري عنه، ووقف التدخلات الأمنية في عمل الإعلام، كما اعتصم العشرات من الحراك الشعبي في محافظة الكرك رفضا للتوقيف.

من جهته نفى مدير الإعلام في الديوان الملكي أمجد العضايلة ما تردد عن قيام الديوان الملكي بتحريك القضية ضد الفزاع، وقال ” لعمان نت” ان الملك ضد توقيف إي صحفي على قضايا الرأي.

واوضح النائب العام لمحكمة امن الدولة اللواء القاضي يوسف الفاعوري بان الجرم المسند  للفزاع هو من نوع الجناية ومن الجرائم الواقعة على امن الدولة الداخلي وهو من الجنايات الواقعة على الدستور ولا علاقة لهذه الجريمة بحرية الصحافة او حرية التعبير.

واضاف في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) بان امر النظر لمسالة اخلاء سبيله بالكفالة يعود الى محكمة امن الدولة صاحبة الاختصاص بعد تقديم طلب خطي بذلك وفقا لاحكام القانون.

ودان أمين عام حركة اليسار الاجتماعي الأردني خالد كلالدة اعتقال الصحفي الفزاع، منوهاً أن هذا الاعتقال يوجه ضربة إلى مصداقية الحكومة وجهودها الإصلاحية.

وطالب الكلالدة بالإفراج الفوري عن الصحفي الفزاع، ووقف عمليات تكميم الأفواه، وضمان حرية الصحفيين في الحصول على المعلومة ونشرها، دون خوف من الملاحقة الأمنية والقضائية، في وقت يفترض فيه تطبيق إصلاحات جذرية تكرس الحريات الإعلامية في الأردن.

في السياق استنكرت الحملة الأردنية “جايين” توقيف الزميل والناشط علاء الفزاع.

كما استهجن التيار الأردني (36)، وقال التيار في بيان صحفي الاربعاء في الوقت الذي كثر به الحديث عن البدء بالأصلاحات والحوار مع الشعب وإصدار عفو عام نتفاجأ بأن بعض أصحاب القرار أقدموا على اعتقال الأعلامي علاء الفزاع .

ورأى التيار أن ما تم الأقدام عليه يثبت أن سياسة تكميم الأفواه وكف الأقلام والتضييق على وكل وسائل الأعلام وخصوصا" الألكترونية أصبحت ظاهرة غريبة تسيء الى مفهوم الحرية والديمقراطية التي ننشدها جميعا" .

وفي سياق ردود الأفعال اعرب مرصد الإعلام الأردني بمركز القدس للدراسات السياسية عن ترحيبه بالامر الملكي بالإفراج عن ناشر موقع " خبر جو " الإلكتروني علاء الفزاع .

واعتبر المرصد في بيان صادر الاربعاء ان الخطوة الملكية بالامر بالإفراج عن الفزاع تاتي تاكيدا لتصريحات جلالة الملك وفي اكثر من مناسبة بمنع توقيف الصحفيين على خلفية قضايا تتعلق بحرية الراي والتعبير ، كما أن هذه الخطوة تاتي لتضع حدا للإنتهاكات الواقعة على العمل الصحفي بحجة تطبيق القوانين .

أضف تعليقك