الملك يدفّئ 32 ألف غرفة صفية من مدارس المملكة

الملك يدفّئ 32 ألف غرفة صفية من مدارس المملكة
الرابط المختصر

على الرغم من أن هطول الأمطار جاء متأخرا هذا العام، إلا أن البرد كان قد بدأ مع بداية الموسم الشتوي، وكان ذلك دافعا للمبادرة الملكية بتوزيع المدافئ على مدارس المملكة تزامناً مع الثلوج والأمطار الغزيرة.

 

فقد أمر الملك عبد الله الثاني أمس الأربعاء بتوزيع المدافئ على المدارس التي تعاني من أوضاع غير ملائمة داخل الغرف الصفية، في مختلف مناطق المملكة بهدف توفير المدافئ في جميع الغرف الصفية في المدارس الواقعة في المناطق التي تعاني في فصل الشتاء من انخفاض في درجات الحرارة، والتي يقارب مجموعها حوالي 32 ألف غرفة صفية موزعة على مختلف مناطق المملكة.

 

فمعروف أن كثيراً من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم تشكو في فصل الشتاء من عدم توفير التدفئة اللازمة فيها، والبعض الآخر يشكو من مشاكل الدلف نتيجة قدم الأبنية وتآكلها، ولا ننسى المدارس القديمة والبعيدة.

 

أم محمد وهي معلمة متقاعدة ولها أبناء على مقاعد المدرسة تقول: "يخرج أبنائي في الصباح، وفي أيام المطر يصلون المدرسة وهم مبللين حتى أقدامهم ويبقون كذلك حتى نهاية الحصص الثلاثة الأولى أحيانا".

وعن تجربتها كمدرسة تقول "حينما كنت أدرس كنا نحاول نحن المعلمات إغلاق الأبواب والشبابيك لعلهم يشعرون بالدفء لكن ذلك كان بلا فائدة ويبقون بالبرد حتى نهاية الدوام المدرسي".

وتطالب "المفروض أن يكون في الصفوف تدفئة أو صوبات على الأقل، وخاصة للأطفال الصغار لأنهم يتعرضون للبرد الشديد، وكثير من المرات يغيب الطلبة والطالبات حتى لا يصابوا بالبرد الشديد".

 

فيما تقول أم آية ولديها ولدين وثلاث بنات عن مشاكل البرد في الشتاء: "نحن جميعا درسنا في مدارس الحكومة ولم يكن بها صوبات أو تدفئة، وأبنائي الآن في مدارس الوكالة والأمر مشابه فليس هناك أي تدفئة أو صوبات فيها".

 

وتلخص مشاكل البرد على أبناءها، "البرد يسبب لأبنائي مشاكل صحية لا تنتهي، فيعانون كل عام من التهاب اللوز وارتفاع الحرارة ، وهذا يتكرر في كل عام".

 

وفي أحيان لا يختلف الأمر كثيرا في مدارس الحكومة عن المدارس الخاصة، وبخاصة المدارس خارج العاصمة أو في عمان الشرقية، وتؤكد ذلك أم آية "ابني الكبير كان في مدرسة خاصة من قبل، لكن لم يكن هناك أيضاً صوبات أو تدفئة في كل فترة الشتاء، ولهذا فلم يكن هناك فرق ونقلناه الى مدارس الوكالة".

 

وتضيف "أبنائي دائماً من الأوائل، لكن من الطبيعي أن الإنسان لا يستطيع التركيز وهو يشعر بالبرد، فالطفل بخاصة يكون تركيزه أكبر حينما يكون دافئ ومرتاح نفسياً وليس أن يفكر بالبرد طوال الوقت".

 

فيما تقول الطالبة تسنيم "لا يمكن حتى أن نفكر في التركيز بالحصة ونحن نشعر بالبرد، ونطلب من المعلمات ان نغلق الشبابيك لكنهن احيانا يرفضن بسبب ضغط الغرفة والروائح بسبب عدد الطالبات الكبير في الصف، فنبقى في البرد طوال الحصة".

 

ويقول معن قصاص طالب في الصف التاسع، "نحتاج الى صوبات ومدافئ في المدرسة، فالشابيك لا تغلق بشكل جيد، وفي الشتاء نبقى مرتدين المعاطف الثقيلة حتى لا نصاب بالبرد، فلا نستطيع الكتابة بشكل جيد وتعيقنا عن الإرتياح في الدراسة".

 

فيما اقترح أحد الآباء على وزارة التربية والتعليم "لو أنهم يأخذون بعضا مما يدفعه الطلبة للمدرسة من رسوم سنوية، ويزودون المدارس بصوبات، أظن أن الأمر ليس بصعب أو مكلف فهم يستعملونها فقط في النهار".

 

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي خالد طوقان أن توزيع المدافئ التي أمر بها الملك سيتم على ثلاث مراحل؛ تشمل المرحلة الأولى توزيع المدافئ على حوالي 8500 غرفة صفية في المناطق الأشد برودة، تليها المرحلة الثانية التي ستشمل 19 ألف غرفة صفية في المناطق الأقل برودة، والمرحلة الثالثة تتضمن 4500 غرفة صفية في مختلف مناطق المملكة.

أضف تعليقك