الملقي: 2017 عام لتوقيع كافة الاتفاقيات مع العراق

الملقي: 2017 عام لتوقيع كافة الاتفاقيات مع العراق
الرابط المختصر

أعلن رئيس الوزراء هاني الملقي  إلى التوصل مع الجانب العراقي لاتفاق بأن  يكون عام 2017 عاما لتطبيق كل الاتفاقيات السابقة ببن البلدين، ومنها مد خط الأنابيب، ودخول البضائع، معربا عن أمله بأن يكون افتتاح منفذ طريبيل قبل منتصف العام.

 

 

وأضاف الملقي في مؤتمر صحفي خلال زيارته الرسمية إلى العراق، بأنه تم بحث حركة الطيران والإعفاء من رسوم الجمارك، والاتفاق على اجتماع وزيري الزراعة في البلدين لتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين قريبا .

 

 

وأكد سعي المملكة إلى دعم العراق  ومساندته في حربه ضد ما وصفه بـ"الإرهاب الداعشي"، مشيرا إلى أن العراق يمثل  عمقا استراتيجيا للأردن.

 

 

وقال "نحن نرسل رسالة واضحة على أن الإرهاب لن يوقفنا على التنمية وسنحارب مع بعضنا هذه الآفة ، ويجب أن نبني العلاقات ما بعد هذا الإرهاب".

 

 

 

من جانبه، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إن هناك شريانا مهما وحيويا يربط العراق والأردن هو منفذ طريبيل الحدودي والذي يسعى العراق إلى إعادة فتحه من جديد، مؤكدا على عدم وجود  أي عقبة تقف أمام فتح هذا الشريان الحيوي سوى  التأكد على تأمين هذ الخط السريع بشكل كامل.

 

 

ولفت العبادي إلى بحث فتح منافذ جديدة بين البلدين  لحين افتتاح منفذ طريبيل، كما تم التباحث حول تكثيف الجهد الاستخباري، وتسهيل  ملف  دخول العراقيين إلى الأردن، الذي وعد الطرف بتسهيل ذلك.

 

لمشاهدة المؤتمر الصحفي المشترك:

 

أضف تعليقك