المقاييس تتلقى 636 شكوى تلاعب في محطات الوقود وتغلق 11 محطة

الرابط المختصر

تلقى راديو "عمان نت" شكاوى من مجموعة من المواطنين بقيام بعض أصحاب محطات الوقود بخلط الكاز والسولار والبنزين بالمياه والتلاعب بالعدادات والكميات المباعة مما أثر على مقتنياتهم التي تعمل على هذه المواد.وأكد مواطنون انه مع ارتفاع أسعار الوقود وازدياد الطلب عليها مع بداية فصل الشتاء، يلجأ بعض أصحاب المحطات للغش في بيع المحروقات، والتضليل بالمواطنين عن طريق انقاص الكميات المعبأة من الديزل والمحروقات كافة عن طريق التلاعب بالعدادات الخاصة بالتعبأة، او خلطها بالماء او مع بعضها البعض.



وأكد مدير مديرية المقاييس في مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندس أسامة ملحم لعمان نت ما قاله المواطنون قائلا "تلقينا هذا العام 636 شكوى من مواطنين على محطات الوقود، منها شكاوى نوعيه حول خلط مواد المحروقات ببعضها او بالماء، وأخرى تتعلق بالتلاعب بالكمية عن طريق العدادات، حيث تم إغلاق 11 محطة مخالفة في عمان، و3 في مادبا ومحطتين في الزرقاء ومحطتين في إربد، ومحطة واحدة في المفرق".



وشرح م. ملحم الاجراءات المتخذة بحق المخالفين قائلا" تفاوتت الإجراءات التي اتخذت بحق هذه المحطات من إغلاقها لمدة شهرين الى 6 أشهر اغلاقا تاما، بالإضافة الى تحويلهم للمدعي العام، وفرض عقوبات مالية تراوحت بين 500 الى 5000 دينار."



وأوضح مدير مديرية المقاييس الجهة المسؤولة عن مراقبة محطات الوقود "تقوم المؤسسة بعدة جولات منها جولات دورية سنوية للتفتيش على جميع محطات المملكة والبالغ عددها 350 محطة، وأخرى فجائية غير معلنة، إضافة إلى جولات بناءا على الشكاوى التي ترد اليهم من مواطنين للتحقق منها ".



ووقال مواطنون لراديو عمان نت "معظم بائعي المحروقات يقومون بالسرقة عن طريق التلاعب في العداد، وبالعكس يحاولون التلاعب في العداد ومن ثم يقنعك بأنك أنت المخطأ"، اخر اشتكى التلاعب باسطوانات الغاز "والدتتي اشترت اسطوانة غاز لكنها فوجئت بها فارغة تماما من الغاز"، بينما يقول مواطن اخر "قمت بدفع خمسة نانير فعبأ لي عامل محطة 3 أرباع القالونن بينما دفعت 4 دنانير و20 قرشا فعبأه لي كاملا في محطة أخرى".



وأكد آخر "نحس أن هناك فرقا كبيرا في سحب البنزين عندما تعبأ من محطة وقود معينة ومحطة أخرى مختلفة". وطالب "بكل بساطة نريد رقابة أكثر بالذات على المحطات واللعب على العدادات، فهناك الكثيرين يخبرونك بطرق مختلفة للتلاعب بالعداد فيترك العداد يمشي بدون أن يضخ سولار أو أنه يضخ هواء".





وتابع م. ملحم لعمان نت "طلبنا هذا العام بعض التعديلات على التصاميم للحد من انتشار هذه الظاهرة، ولهذا فنرجو من المواطنين التأكد من وجود شهادة التحقق الصادرة من مؤسسة المواصفات والمقاييس، فلدينا 300 تنك توزيع محروقات في الأردن نجح منها رسميا 171 صهريج فقط، وبقي 160 صهريجا تعمل وتحتاج للتحقق".





يذكر ان بائعي العربات ممنوعين من بيع المحروقات في الشوارع والأحياء السكنية وهم يعملون بدون ترخيص قانوني، وهناك تعاون ما بين وزارة الداخلية والجهات الأمنية ومؤسسة المقاييس لملاحقة هؤلاء المخالفين وحتى البقالات التي تبيع السولار وإسطوانات الغاز.



رقم الشكاوى في مديرية المواصفات والمقاييس هو 5680139 و 56806060


أضف تعليقك