المعلمون صوب الرئاسة في اليوم التاسع: سقف المطالب مفتوح

المعلمون صوب الرئاسة في اليوم التاسع: سقف المطالب مفتوح
الرابط المختصر

يزحف المعلمون في تاسع أيام الأضراب صوب الرئاسة للاعتصام ظهر الثلاثاء للمطالبة بإقرار علاوة التعليم بنسبة 100 بالمائة، بعد فشل جهود تطويق الأزمة التي بدأت مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني الذي بدأ في 6 شباط الجاري.

اعتصام دعت إليه لجان المعلمين الثلاث( لجنة إحياء نقابة المعلمين، لجنة معملي الأردن ولجنة عمان الحرة) في اول تصعيد بعد فشل المبادرة النيابية التي تم التوصل إليها مطلع الأسبوع بين لجان المعلمين ولجنتي التربية والمالية النيابتين والتي تقضي بمنح المعلمين علاوة بنسبة 90 بالمائة على أن يتم منحهم الـ 10 بالمائة مطلع العام 2013.

مبادرة أطلقت عليها الحكومة رصاصة الرحمة بحسب لجان المعلمين، حين اعلن رئيس الوزراء عون الخصاونة عن رفضها لعدم حاجة الحكومة إلى وساطة مجلس النواب، متمسكا بمنح علاوة الـ 100 بالمائة مجزئة على ثلاث سنوات متعللا بالأزمة المالية، رفض قابلة المعلمون بسحب المبادرة النيابية.

رفض الحكومة للمبادرة وإعادة تأكيدها على وجود خطط بديلة للتعامل مع الإضراب من خلال الاستعانة بالأجهزة الأمنية والمتقاعدين والتعليم الإضافي رفع من وتيرة غضب المعلمين.

تعنت حكومي حذر رئيس لجنة إحياء النقابة مصطفى الرواشدة من أن يدفع تعنت الحكومة المعلمين إلى المطالبة إسقاط الحكومة.

السقف المفتوح للمطالبة التي سترفع خلال الاعتصام اكد عليها الناطق باسم لجنة عمان الحرة علاء ابو طربوش، مشيرا إلى أن الحكومة هي من دفعت المعلمين إلى هذا التصعيد.

الناطق باسم لجنة معملي الأردن حمل الحكومة مسؤولية التصعيد، وقال واصفا حال المعلمين قبيل الاعتصام " المعلمون احرقوا سفنهم" في إشارة إلى وصولهم نقطة اللاعودة.

وشهد صباح الثلاثاء احتكاك بين الأهالي والمعلمين في العديد المناطق ، بعد أن توجه الأهالي رفقة ابنائهم الطلبة إلى المدارس.

توجه الأهالي للمدارس جاء بناء على طلب من الحكام الإداريين خلال اجتماعات عقدوها الاثنين مع الوجهاء، وتم خلالها دعوة الأهالي للتوجه إلى المدارس لمنع الاحتكاك بين المعلمين وقوات الأمن التي ستأمن الخطة البديلة.

أبو طربوش يصف ما حدث بالمصيدة، التي حاولت الدولة من خلال وضع المعلمين في مواجهة الأهالي، كما انتقد ما وصفه حملة إعلامية مبرمجة تشنها بعض وسائل الإعلام ضد المعلمين.

أضف تعليقك